البنك المركزي التركي يقاوم المخاوف بشأن مستقبل أسعار الفائدة

محافظ البنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو
محافظ البنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو المصدر: غيتي ايمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محافظ البنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو للمستثمرين في مؤتمر عبر الهاتف اليوم الأربعاء، إنَّ المخاوف من خفض سعر الفائدة قبل الأوان غير عادلة، بحسب وكالة بلومبرغ.

ووفقاً لنسخة من العرض التقديمي على الموقع الإلكتروني للبنك، قال أوغلو إنَّ "التوقُّعات بشأن التسهيل المبكِّر للسياسة، التي لا تستند إلى منطق عادل، يجب أن تختفي".

على ضوء هذا التصريح، قلَّصت الليرة التركية خسائرها، إذ تمَّ تداولها على انخفاض بنسبة 0.7% عند 8.5960 للدولار عند الساعة 2:49 بعد الظهر، في اسطنبول. وكانت الليرة قد هوت إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي اليوم، بعد أن جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعواته إلى خفض أسعار الفائدة، في إشارة غامضة إلى أشهر الصيف كموعد مستهدف، بحسب الوكالة. وتراجعت العملة إلى أدنى مستوى جديد مقابل الدولار عند منتصف الليل في اسطنبول، في حين انخفضت بنحو 3% في وقت مبكِّر من يوم الأربعاء لتصل إلى 8.8 مقابل الدولار.

وقال الرئيس التركي في مقابلة مع محطة "تي آر تي" الحكومية في وقت متأخِّر من يوم الثلاثاء: "تحدَّثت مع محافظ البنك المركزي اليوم. من الضروري أن نخفِّض أسعار الفائدة. من أجل ذلك، سنصل إلى شهري يوليو وأغسطس، إذ يمكن أن تبدأ الأسعار في الانخفاض".