ارتفاع جماعي لأسهم كبار منتجي السيارات الكهربائية ومورديها بالصين

الانتعاش يسيطر على سوق السيارات الكهربائية بعد عام صعب
الانتعاش يسيطر على سوق السيارات الكهربائية بعد عام صعب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم شركات صناعة السيارات الكهربائية ومورِّديها، بعد سلسلة من الأخبار الإيجابية للصناعة، مع تسجيل الشركات الصينية لأكبر المكاسب.

وصعدت أسهم شركتي "نيو" (Nio)، و"إكس بينغ" (XPeng) المتداولتين في الولايات المتحدة بعد أن أعلنت شركتا صناعة السيارات الكهربائية عن مبيعات قوية لشهر مايو، وعززت "سيتي غروب" (Citigroup) تقديراتها للصناعة.

أدى التفاؤل أيضاً إلى رفع أسهم النظراء، من أمثال: "ووركهورس" (Workhorse Group)، و"نيكولا" (Nikola Corp)، و"لوردستون مورتوز" (Lordstown Motors Corp)، و"فيسكر" (Fisker)، إذ قالت "إس إن إي ريسيرش" (SNE Research)، إنَّ مبيعات بطاريات السيارات الكهربائية العالمية قد زادت بأكثر من الضعف في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

أوقات عصيبة

واجه صانعو السيارات الكهربائية وقتاً عصيباً هذا العام لإبقاء حماسة السوق الشديدة لعام 2020 مشتعلةً وسط تهديد متزايد بالمنافسة من شركات صناعة السيارات القديمة، والنقص العالمي في أشباه الموصلات، والتردد المتزايد بين المستثمرين فيما يتعلَّق بالاحتفاظ بالأصول الأكثر خطورة.

انتعشت كلٌّ من شركة "كوانتوم سكيب" (QuantumScape) الناشئة لشحن بطاريات السيارات الكهربائية، ومشغِّل محطة الشحن "تشارج بوينت هولدينغ" (ChargePoint Holdings)، وشركات الليثيوم، مثل: "ليفينت كورب" (Livent Corp)، و"ليثيوم أمريكا" (Lithium Americas Corp)، و"ألبيمارال كورب" (Albemarle Corp).

وأغلقت إيصالات الإيداع الأمريكية الخاصة بشركة "نيو" على ارتفاع قدره 9.6%، كما ارتفع سهم "إكس بينغ" بنسبة 7.7%. في حين كانت شركة "تسلا" الاستثناء الوحيد بشكل ملحوظ، فقد أنهت اليوم بتراجع نسبته 0.2%.