شركات الطيران التركية بحاجة ماسة لـ2.5 مليار دولار

القطاع يتطلَّع لدعم الحكومة السريع لمواجهة الأزمة
القطاع يتطلَّع لدعم الحكومة السريع لمواجهة الأزمة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركات الطيران في تركيا للحصول على مساعدة حكومية بقيمة 20 مليار ليرة تركية (2.5 مليار دولار) على شكل قروض مصرفية لمساعدتها على تحمُّل التراجع الهائل في حركة السفر.

والتقى المديرون التنفيذيون لشركات الطيران مع وزير النقل عادل قرايسمايل أوغلو في أنقرة يوم الأربعاء، وفقاً لشخصين مطَّلعَين على الموضوع، وقد طلبا عدم الكشف عن هويتهما بسبب الطبيعة الخاصة للاجتماع.

كان الوزير متعاطفاً مع الطلب، ووعد بمناقشته مع وزراء آخرين، من بينهم وزير الخزينة والمالية لطفي ألفان، على حدِّ تعبير أحدهم. وستتمُّ مناقشة تفاصيل تتعلَّق بمدَّة القرض وتكاليفه، وفترات السماح في مرحلة لاحقة، كما قال الشخص الآخر،

ورفض الوزير التعليق عندما تواصلت معه بلومبرغ هاتفياً.

وتسبَّبت الإجراءات المقيدة لحركة السفر المحلية والدولية، وإحجام المسافرين عن الطيران بأعباء كبيرة على الصناعة، فقد أعلنت الخطوط الجوية التركية، أكبر شركة طيران في تركيا، وشركة "تي إيه في" المشغلة للمطارات، وشركة "بيغاسوس" للطيران الاقتصادي، جميعاً عن خسائر في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، وقامت الخطوط الجوية التركية بتخفيض رواتب الموظفين، ومنحت الطيارين الأجانب العاملين فيها إجازات غير مدفوعة بهدف تخفيض التكاليف، لكنَّ المحللين يتوقَّعون أنَّها ستعلن عن خسارة استثنائية بقيمة 7.31 مليار ليرة تركية في هذا العام؛ وفقاً للمسح الذي أجرته بلومبرغ.

وقال محمد ناني، كبير المديرين التنفيذيين في شركة "بيغاسوس"، خلال مقابلة مع بلومبرغ في سبتمبر، إنَّ شركات الطيران تحتاج إلى تمويل يصل إلى حوالي 2 مليار دولار حتى نهاية العام 2021، لتتمكَّن من التغلب على تداعيات كورونا.

وتراجع مؤشر صناعة النقل في بورصة اسطنبول، الذي تملك فيه شركتا طيران ثقلاً مشتركاً يساوي حوالي 85%، بنسبة 13% هذا العام، مقارنة مع مكاسب بنسبة 16% لمؤشر البورصة القياسي.