"فولفو" تقرر توزيع حصيلة بيع ذراعها اليابانية بـ2.3 مليار دولار على المساهمين

أعلام عليها شعار "فولفو" قرب المقر الرئيسي للمجموعة في غوثنبرغ، السويد
أعلام عليها شعار "فولفو" قرب المقر الرئيسي للمجموعة في غوثنبرغ، السويد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يترقب مساهمو مجموعة "فولفو" السويدية لصناعة الشاحنات الحصول على عوائد مالية كبيرة، إذ تخطط المجموعة لتوزيع إجمالي عائدات بيع شركة "يو دي تراكس" (UD Trucks) اليابانية التابعة في وقت سابق من هذا العام.

"فولفو" أعلنت عن خطة لتوزيع ما يقرب من 19 مليار كرونة سويدية (2.3 مليار دولار) على المستثمرين، حصلت عليها من بيع "يو دي تراكس" إلى "إيسوزو موتورز" (Isuzu Motors)، ما أدى إلى ارتفاع سعر سهم "فولفو" بنسبة 3.6% بعد فترة وجيزة من فتح التداول يوم الأربعاء.

رسالة مُطمئنة

تحت قيادة الرئيس التنفيذي، مارتن لوندشتيدت، الرئيس السابق لشركة "سكانيا" التابعة لمجموعة "فولكس واجن"، سعت "فولفو" لأن تصبح أكثر استعداداً لمقاومة فترات الركود في الأسواق، من خلال خفض التكاليف وزيادة مبيعات الخدمات، والتي تعتبر أقل حساسية لتقلبات الطلب.

في حين تراجعت المبيعات بسبب كورونا في 2020، سجلت "فولفو" هامش ربح تشغيلي بنسبة 8.4%، وهو ليس ببعيد عن الهامش المستهدف والبالغ 10% لدورة عملٍ كاملة.

"يعتقد مجلس الإدارة، أن تحسن الربحية لدى مجموعة "فولفو" وتمتعها بالمرونة في فترات الركود والمركز المالي القوي، كل ذلك يتيح توزيع عائدات الصفقة على المستثمرين"، بحسب رئيس مجلس الإدارة، كارل هنريك سفانبيرغ، في بيانٍ. مُضيفاً أنه "حتى بعد عملية التوزيع، تتمتع المجموعة بالقوة المالية ولديها موارد للاستثمار في التقنيات المستقبلية".

من جانبهم، اعتبر المحللون في "سيتي بنك" أن رسالة "فولفو" تبعث على الاطمئنان، وأن الاقتراح يشير إلى أن الشركة المصنعة للشاحنات ستكون قادرة على توزيع أرباح بنسبة 8 إلى 10% على المدى المتوسط.

يُذكر أنه تمّ التوصل إلى صفقة بيع "يو دي تراكس" في أكتوبر 2020، عندما اتفقت "فولفو" و"إيسوزو" أيضاً على إقامة شراكة لتطوير تقنيات القيادة الذاتية والاتصال والمركبات الكهربائية، واكتملت الصفقة في أبريل الماضي.

من المقرر طرح اقتراح توزيعات الأرباح الإضافية، الناجمة عن بيع "يو دي تراكس"، للتصويت في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية المقررة في 29 يونيو.