رجل أعمال يربح ملياري دولار من استحواذ "أمازون" على شركة أفلام أمريكية

رجل الأعمال كيفين أولريش
رجل الأعمال كيفين أولريش المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستحقق شركة "أنكوريغ كابيتال جروب" التابعة لرجل الأعمال كيفين أولريش، أرباحاً تبلغ نحو ملياري دولار من بيع شركة إنتاج وتوزيع الأفلام الأمريكية مترو غولدين-ماير Metro Goldwyn-Mayer إلى "أمازون إنك"، وذلك وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لاستمرار مناقشة الأمر، إن شركة الاستثمار تمتلك ما يقرب من 30% من أسهم الشركة التي تبلغ قيمتها حوالي 2,5 مليار دولار في عملية البيع. استثمرت شركة أنكوريغ حوالي 500 مليون دولار في شركة مترو غولدين-ماير منذ أكثر من عقد من الزمان وساعدت في إعادة هيكلة الشركة عندما تعرضت للإفلاس.

ارتفع صندوق أنكوريغ الرئيسي بنسبة 18% هذا العام متضمناً الاستثمار في مترو غولدين-ماير، طبقاً لما أضافته بعض المصادر. وبعد استبعاد حساب شركة إنتاج وتوزيع الأفلام، يصل ربح صندوق أنكوريغ حوالي 8% خلال عام 2021. ورفض ممثل شركة أنكوريغ التعليق على الأمر.

استحوذت شركة أنكوريغ، أكبر مساهم في شركة مترو غولدين-ماير، على شركة الأفلام مع مستثمرين آخرين كجزء من اتفاقية الإفلاس في عام 2010، التي ألغت ديوناً تقدر بنحو 4 مليارات دولار.

وافقت شركة أمازون يوم الأربعاء على الاستحواذ على شركة الإنتاج والأفلام، مترو غولدين-ماير، مقابل 8,45 مليار دولار.

الرهان على حالات الإفلاس

كانت شركة مترو غولدين-ماير رهاناً كبيراً بالنسبة لكيفين أولريش، الرئيس التنفيذي لشركة أنكوريغ. حيث استبدلت شركة أنكوريغ حيازات الديون بالأسهم خلال فترة الإفلاس لتصبح مساهماً رئيسياً فيها.

شغل أولريش أيضاً مقعداً في مجلس الإدارة، إلى جانب الشريك المؤسس لشركة هايلاند كابيتال Highland Capital، جيمس دونديرو. ولم يرد دونديرو على الرسائل التي تطلب التعليق.

كما سعت الشركات الأخرى المتخصصة في الاستثمارات المخاطِرة إلى امتلاك حصص من أسهم مترو غولدين-ماير أثناء إعادة الهيكلة.

وفقاً للإيداعات التنظيمية، كان كل من شركة ديفيدسون كيمبنر كابيتال، وشركة سولوس ألترناتيف لإدارة الأصول، من بين أولئك الذين احتفظوا بأسهمهم. وامتنع ممثلو شركتي ديفيدسون كيمبنر وسولوس عن التعليق.

تدير شركة أنكوريغ، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، استثمارات في الائتمان، والظروف الخاصة، والفرص غير السائلة في أمريكا الشمالية وأوروبا، مع التركيز على المُصدرين المتعثرين وذو الرافعة المالية.

قال أحد المصادر إن الأصول الموجودة في صندوق الائتمان الرئيسي في شركة أنكوريغ تراجعت على مر السنين إلى 8,5 مليار دولار من ذروتها التي بلغت 14,5 مليار دولار.

قامت الشركة بإغلاق الباب أمام معظم الاستثمارات الجديدة في عام 2017 لأنها جمعت الأموال في مصادر أخرى، بما في ذلك صناديق الائتمان منخفضة الرسوم. وبشكل عام، تدير أنكوريغ حوالي 28 مليار دولار.

لا تعد عملية هيكلة الشركات المفلسة غريبة على أنكوريغ، ففي العام الماضي، سيطرت على متجر التجزئة بريبي جي كرو Preppy J.Crew من خلال تبادل حيازات الديون مقابل حصة في الشركة، ويشغل أولريش حالياً منصب رئيس مجلس شركة جي كرو.