بعد 4 عقود.. أكبر مدير أصول بديلة بالشرق الأوسط تودع البورصة

بورصة البحرين شهدت انخفاضاً حاداً في تداولات "إنفستكورب"
بورصة البحرين شهدت انخفاضاً حاداً في تداولات "إنفستكورب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "إنفستكورب"، أكبر مدير للأصول البديلة في الشرق الأوسط، إلغاء إدراجها في بورصة البحرين، بعد ما يقرب من أربعة عقود، بسبب أحجام التداول المنخفضة. وتعدُّ الشركة هي الأحدث ضمن سلسلة من الشركات في المنطقة التي تعود إلى الملكية الخاصة.

حصلت الشركة، التي تدير أصولاً تزيد قيمتها على 35 مليار دولار، على موافقة المستثمرين لإلغاء إدراجها في اجتماع للمساهمين عُقِد في البحرين الأربعاء الماضي. وسيكون لمساهمي "إنفستكورب" الخيار؛ إما للسماح للشركة بإعادة شراء الأسهم أو البقاء كمستثمرين في كيان خاص.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك حازم بن قاسم خلال مقابلة أجريت معه: "بالنظر إلى استراتيجيتنا المستقبلية وخطط النمو؛ فإنَّ "إنفستكورب" أفضل حالاً لمساهميها كشركة خاصة، هذا هو الوضع الذي نشعر فيه أنَّه يمكننا تحقيق أفضل العوائد، وتنفيذ استراتيجيتنا دون الحاجة إلى القلق بشأن النتائج ربع السنوية، أو بعض المتطلَّبات الأخرى للأسواق العامة.".

وقال "بن قاسم"، إنَّ مقر الشركة سيبقى في المنامة، على أن يكون مصرف البحرين المركزي هو المنظِّم الرئيسي للشركة. وقال شارحاً: "في الوقت الحالي، ينصبُّ تركيزنا على تنفيذ خطتنا طويلة الأجل كشركة خاصة، ولا توجد لدينا خطط للنظر في إدراج عام آخر".

تاريخ كبير

وتعدُّ "إنفستكورب" واحدة من أكبر الشركات المالية الدولية في البحرين، التي كانت المركز المالي للشرق الأوسط حتى ظهور دبي كمركز للأعمال والمصرفية في أواخر التسعينيات، وأوائل القرن الحادي والعشرين. لكنَّ التداول في بورصة البحرين كان ضعيفاً خلال السنوات الأخيرة.

وفي بعض الأيام، كان يتمُّ تداول أقل من مليون سهم، ونادراً ما يتمُّ تداول أسهم

"إنفستكورب" على الإطلاق، التي كانت سادس أكبر عضو في مؤشر بورصة البحرين، بثقل قدره 4.3%.

وأدى تباطؤ التبادل، وهبوط الأسعار والسيولة، ورغبة الشركات في الهروب من تدقيق المستثمرين، إلى عمليات إلغاء إدراج في دبي. إذ قالت شركة "شركة إعمار العقارية" في مارس، إنَّها ستلغي إدراج إحدى وحداتها فعلياً مقابل ثلثي سعرها الأصلي عندما جرى الطرح العام.

وفي أواخر العام الماضي، اقترحت شركة "مراس القابضة" المملوكة للحكومة أن تجعل شركة "دي إكس بي إنترتينمنتس" شركةً خاصة بخصم 33%.

وقال "بن قاسم"، إنَّ قرار إلغاء إدراج "انفستكورب" "لم يكن مشكلة مع بورصة البحرين"، وتمَّ اتخاذه نظراً لأنَّ قاعدة المساهمين في الشركة "ليست من النوع الذي يرى الإدراج في السوق العامة كأداة مهمة". وقال، إنَّ معظم مستثمريها هم ملَّاك على المدى الطويل.

وأضاف "بن قاسم" أنَّ إلغاء الشطب، الذي ما يزال خاضعاً للموافقات التنظيمية، ومن المتوقَّع أن يكتمل في الشهر المقبل.

نحو العالمية

وتضمُّ "إنفستكورب"، التي أسسها نمير قيردار في عام 1982، بين مساهميها بعض أغنى أفراد العائلات المالكة، ورجال الأعمال في الشرق الأوسط.

وتأسست الشركة في الأصل لجمع الأموال من الخليج واستثمارها في الولايات المتحدة وأوروبا، وخلال السنوات القليلة الماضية أصبحت أكثر عالمية، إذ افتتحت "إنفستكورب" مؤخَّراً أوَّل مكتب لها في بكين ضمن خطتها للتوسُّع في آسيا.

وقال "بن قاسم"، إنَّ الشركة استثمرت خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية حوالي 500 مليون دولار في آسيا في قطاعات التكنولوجيا، والرعاية الصحية، والمنتجات الاستهلاكية. وتجمع "إنفستكورب" حالياً صندوقاً للأسهم الخاصة في أمريكا الشمالية أيضاً، وذلك بقيمة مليار دولار للقيام بهدف إتمام عمليات شراء أكبر هناك، بحسب ما أفادته مصادر مطَّلعة لـ"بلومبرغ" في مارس الماضي.

وتعتبر الشركة أكبر مستثمر خاص من الخليج في العقارات الأمريكية. وتقول، إنَّها تسعى لزيادة أصولها الخاضعة للإدارة إلى 50 مليار دولار في السنوات المقبلة. وكانت شركة "مبادلة" للاستثمار (صندوق أبوظبي السيادي) قد استحوذت في عام 2017 على 20% من أسهم "إنفستكورب"، التي تدعم شركات، مثل: "تيفاني آند كومباني"، و"غوتشي".

تركَّزت معظم استثمارات "إنفستكورب" في الأسهم الخاصة في منطقة الشرق الأوسط على المملكة العربية السعودية. وقال "بن قاسم"، إنَّ "إنفستكورب" تخطط للبدء بجمع 500 مليون دولار لصندوق استثمار سعودي في وقت لاحق من هذا العام.

يُذكر أنَّ أربع شركات تمتلك "إنفستكورب" حصة فيها، قامت ببيع أسهم في البورصة السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، وآخرها شركة "ذيب" لتأجير السيارات في مارس. ومنذ ذلك الحين، ارتفع سهمها 33% تقريباً.