مياه "بيرين" تنضم لقافلة المرشحين للاكتتاب العام بالسعودية

مياه "بيرين" مملوكة لشركة "جلوبال بيفيريجز" التابعة لمجموعة الراجحي للاستثمار.
مياه "بيرين" مملوكة لشركة "جلوبال بيفيريجز" التابعة لمجموعة الراجحي للاستثمار. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستكشف إحدى أكبر شركات المياه المعبأة في السعودية طريق التحول إلى شركة عامة، وفقاً لمصادر مطلعة.

فقد كلّفت شركة مياه "بيرين"، التي تتخذ من الرياض مقراً لها، ذراع المصرفية الاستثمارية التابعة لمجموعة سامبا المالية لإدارة طرح عام أولي محتمل لحصة 30% من أسهم الشركة، كما كشفت المصادر، طالبين عدم الكشف عن هويتهم نظراً لخصوصية المعلومات.

وفي حين لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بعد، وقد تقرر الشركة عدم المضي بالاكتتاب العام، رفض كل من "سامبا كابيتال" و "بيرين" التعليق على الأمر.

سلسلة الطروحات

الطرح المزمع لشركة "بيرين" قد ينضم لسلسلة من الإدراجات المرتقبة في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى الشركات للاستفادة من طلب المستثمرين على الطروحات الجديدة، فيما تتطلع كيانات الأعمال التابعة للدولة لجمع الأموال لتمويل الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد.

من شأن طرح "مياه بيرين" أيضاً أن يفتح صناعة جديدة أمام الاستثمار بالشركات العامة في المملكة العربية السعودية، وهي بلد صحراوي يُتوقع أن يكون من بين الدول ألـ10 الأولى الأكثر تعرضاً لضغوط نقص المياه في عام 2040، كما أفاد بحثٌ صادر عن معهد الموارد العالمية. ومن المتوقع أيضاً أن تبيع المملكة في وقتٍ لاحق من هذا العام جزءاً من أكبر محطات تحلية المياه في العالم، وهي منشأة رأس الخير على ساحل الخليج العربي في السعودية.

يُذكر أن مياه "بيرين" مملوكة من قِبل شركة "جلوبال بيفيريجز"، التابعة لمجموعة الراجحي للاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات التي تسيطر عليها الحكومة، بما في ذلك شركة السوق المالية السعودية (تداول) وشركة "أكوا باور"، تسعى للمضي قدماً في خطط جمع الأموال من خلال بيع الأسهم هذا العام. كما تعتزم شركة الاتصالات السعودية وشركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) عرض حصص في شركات تابعة للاكتتاب العام.