رئيس "القطرية" يزيد الغموض حول النزاع مع "إيرباص"

الخطوط الجوية القطرية تخطط لاستثمار مليارات الدولارات لتجديد أسطول الشحن لديها البالغ عدده 30 طائرة
الخطوط الجوية القطرية تخطط لاستثمار مليارات الدولارات لتجديد أسطول الشحن لديها البالغ عدده 30 طائرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زاد رئيس الخطوط القطرية الغموض حول مشكلة شركته مع "إيرباص"، حيث اعتبر أن عدم العثور على حل في النزاع الدائر بين الشركتين قد تكون له "تداعيات" على صانع الطائرات.

الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، حثّ مجلس إدارة "إيرباص" على التدخل في النزاع والنظر فيما يجري، مُعتبراً أن "الوقت قد حان" لذلك، ومُشدداً على أن الشركة الأوروبية "بحاجة إلى التحلّي بالواقعية، وأن يدركوا أن هذه المشكلة ستكون لها تداعيات صناعية عليهم".

وأضاف اليوم الخميس، على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، أن "الكرة في ملعبهم لحل المشكلة التي بيننا وبينهم، والأمر بيدهم لتسوية هذا الأمر في أقرب وقت ممكن قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة".

الباكر أحجم عن الإدلاء بتفاصيل، لكنه نفى تقريراً لرويترز، بأن الأمر يتعلق بطلاء طائرة إيه 350. فيما اكتفى متحدث باسم "إيرباص" بالقول، إن الشركة تجري محادثات منتظمة مع عملائها لكنها سرية.

استبدال أسطول الشحن

في سياقٍ متصل، تدرس الخطوط الجوية القطرية استثمار عدة مليارات الدولارات في طلبية محتملة لثلاثين طائرة شحن أو أكثر، ما جذب اهتمام شركة "بوينغ" الأمريكية، التي بدأت عرض نسخة للشحن من طائرتها المنتظرة 777 إكس. في حين كشف الباكر أن هذه الطائرة خيار مطروح حالياً.

مُضيفاً أن "الخطوط القطرية مهتمة للغاية بشراء أسطول ضخم من طائرات الشحن لأنه آن أوان إحلال طائرات الشحن القديمة التي لدينا، ووضعنا برنامجاً لذلك مدار عدة سنوات، وسنرغب بقوة في وضع طلبية لدى "بوينغ" أو "إيرباص"، حسبما تمضي الأمور".

بحسب موقعها الإلكتروني، يتكوّن أسطول طائرات الشحن الحالي لدى "القطرية" من 30 طائرة، جميعها من "بوينغ".

الباكر أكّد أن "لا مشاكل لنا مع "بوينغ". لدينا طلبية ضخمة من طراز "777 إكس" وسنتسلم تلك الطائرات". كاشفاً أن "القطرية" قدّمت توصية إلى الشركة الأمريكية فيما يتعلق بتسليمات تلك الطائرات، دون أن يوضح طبيعة هذه المقترحات.

يبلغ معدل ملاءة المقاعد على رحلات الخطوط القطرية 40%، وقد حصلت الشركة على سيولة تبلغ 3 مليارات دولار من الحكومة منذ تفشي كورونا لمساعدتها على مواجهة تداعيات الجائحة. وبحسب الباكر: "نحن على ما يرام حالياً. لدينا خطوط ائتمان من البنوك نستخدمها".