الملياردير التشيكي كريتنسكي يصبح أكبر المساهمين في "فوت لوكر"

متسوقون يصطفون في طابور للدخول إلى متجر "فوت لوكر" في مركز كوينز للتسوق، نيويورك، الولايات المتحدة
متسوقون يصطفون في طابور للدخول إلى متجر "فوت لوكر" في مركز كوينز للتسوق، نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع الملياردير التشيكي دانيل كريتنسكي حصته في فوت لوكر إنكوبوريشين ليصبح أكبر المساهمين في سلسلة متاجر الأحذية الرياضية الشهيرة.

تملك شركة فيسا إيكويتي إنفيسمتنت العائدة لكريتنسكي 10.3% من الأسهم العادية لشركة فوت لوكر، وفقاً للملف التنظيمي الأمريكي.

وكانت الشركة قد كشفت في وقت سابق عن أن حصتها تصل إلى 6%ـ وتصل القيمة السوقية لحصة فيسا إيكويتي في "فوت لوكر" التي يقع مقرها في نيويورك لحوالي 400 مليون دولار.

لم يجب ممثلو فيسا إيكويتي وفوت لوكر مباشرة على طلب الحصول على تعليقاتهم.

استثمر كريتنسكي، الذي يبلغ الخامسة والأربعين من العمر، في عدد من الشركات هذا العام، منها شركة سينسبري في المملكة المتحدة ورويال ميل.

وأفصح عن امتلاك حصة في ماسي إنكوربوريشن في شهر مايو لكنه باع غالبية ما لديه خلال الشهر التالي بعد طفرة في أسعار أسهم الشركة.

تتعافى فوت لوكر، مثل باقي البائعين بالتجزئة، من أثر الوباء، وذلك بعد أن سحبت في شهر مارس الماضي توقعاتها للعام الجاري، وقالت إنها ستغلق مؤقتاً متاجرها في غالبية مناطق العالم، رغم أنها أبلغت عن مكاسب في الربع الثالث خلال هذا الشهر تتجاوز توقعات المحللين.

تضاعفت أسعار أسهم فوت لوكر أكثر من مرتين منذ بدء تقلبات السوق في وقت سابق من هذا العام، لكنها مازالت منخفضة خلال العام الجاري بحوالي 1.6%.

بدأ كريتنسكي، الذي أتت نتيجة اختبار كوفيد 19 الذي قام به إيجابية، مسيرته الاستثمارية كمحامي في مجموعة جي أند تي لاستثمار الأسهم المحلية منذ عقدين. وتشارك مع بيتر كيلنير ليبدأ شركته الخاصة منذ حوالي 11 عاماً.

ومنذ ذلك الحين، حوّلت فورة الاستحواذ المبنية على الديون شركته إينجيتيكي إيه بروميسلوفي هولدينغ من شركة مرافق تشيكية صغيرة إلى واحدة من أضخم شركات الطاقة في أوروبا الوسطى.

وتتضمن محفظته الاستثمارية أصولاً في الطاقة ووسائل الإعلام وفريق سبرطة براغ لكرة القدم.

قال كريتينسكي لبلومبرغ في شهر أبريل: "نحن نستثمر بالفعل، ونؤمن ببساطة أن السوق الحالي يقلل من قيمة بعض الشركات الهامة والمثيرة للغاية."