هل ينجح طرح "كانجون" الصينية في استعادة زخم التداولات السابق؟ المصدر: بلومبرغ

منصة توظيف صينية مدعومة من "تينسنت" تستهدف الطرح العام بأمريكا

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة "كانجون" (Kanzhun Ltd)، مالكة منصة التوظيف الصينية عبر الإنترنت "بوس زيبين" (Boss Zhipin)، جمع ما يصل إلى 912 مليون دولار في طرحها العام الأولي بالولايات المتحدة، ما يمثل تحديا للسوق، في وقت يُفضّل العديد من الشركات الأخرى الترقب أو الانتظار.

وتعتزم "كانجون" المدعومة من شركة الإنترنت الصينية العملاقة "تينسنت هولدنغز" طرح 48 مليون شهادة إيداع أمريكي بسعر يتراوح بين 17 و19 دولارا لكل شهادة، وفقا لبيان إفصاح مقدم لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وتعادل كل شهادة إيداع أمريكية اثنين من الأسهم العادية.

في حال قيام الشركة بتسعير السهم عند الحد الأقصى من النطاق، فسيكون هذا أكبر طرح عام أولي لشركة صينية بالولايات المتحدة منذ طرح شركة البرمجيات "تويا" (Tuya Inc) بقيمة 947 مليون دولار في مارس، وفقا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

وعلق عدد من الشركات الصينية خطط الإدراج بالولايات المتحدة في الآونة الأخيرة بسبب تراجع معنويات المستثمرين تجاه الشركات سريعة النمو والأداء المتواضع بعد الطرح.

طروحات غير ناجحة

تراجعت أسهم آخر شركة صينية تطرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة، وهي شركة تكنولوجيا التأمين "وتردروب" (Waterdrop Inc)، بنسبة 30% عن سعر طرحها في أوائل مايو.

من بين الشركات الصينية التي أوقفت خطة طرح أسهمها في الولايات المتحدة، منصة لمشاركة الدراجات، وشركة للبث الصوتي، وشركة حوسبة سحابية.

طورت "كانجون" تطبيق "بوس زيبين" على الهواتف المحمولة، والذي يربط بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل، كأكبر منصة توظيف عبر الإنترنت في الصين، وفقا لنشرة الإصدار. وارتفع عدد المستخدمين النشطين للتطبيق شهريا إلى 24.9 مليون في الربع الأول من عام 2021 مقابل 14.5 مليون في نفس الفترة من 2020.

لم تحقق "كانجون" أرباحا بعد، في حين قلصت خسائرها الصافية إلى 176.2 مليون يوان (27.5 مليون دولار) في الربع الأول من 2021، مقابل خسائر 278.8 مليون يوان في نفس الفترة من 2020.

استغلال عائد الطرح

زادت الإيرادات ثلاثة أضعاف تقريبا لتصل إلى 788.5 مليون يوان في الربع الأول 2021، مقابل 282.6 مليون يوان في نفس الفترة من 2020.

تعتزم الشركة استخدام عائدات الطرح العام الأولي للاستثمار في البنية التحتية للتكنولوجيا والبحث والتطوير، كما تعتزم تحديد السعر النهائي للطرح في 10 يونيو، وفقا لنشرة الإصدار التي حصلت عليها "بلومبرغ نيوز"، ويتم بدء تداول الأسهم في اليوم التالي. وتتولى عملية الطرح العام الأولي مجموعة بنوك وهي "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"يو بي إس" السويسري.