حجب "تويتر" في نيجيريا بعد حذف تغريدة لرئيس الدولة

سوق للهواتف المحمولة في نيجيريا
سوق للهواتف المحمولة في نيجيريا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الجهة المشغلة للاتصالات السلكية واللاسلكية في نيجيريا حظر الدخول بالكامل إلى خدمات "تويتر" بحلول نهاية اليوم السبت بناء على أوامر حكومية، بعد أيام من حذف عملاق وسائل التواصل الاجتماعي تغريدة للرئيس محمد بخاري.

حجب المزودون الرئيسيون للشبكات "تويتر" اعتبارا من الساعة 11:59 مساء يوم الجمعة (بالتوقيت المحلي)، حسبما قال غبنغا أونوجا، السكرتير التنفيذي لرابطة مشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية المرخصين في نيجيريا، عبر الهاتف.

بينما كان لا يزال الدخول إلى " تويتر" متاحا في بعض الحالات صباح يوم السبت، قال أونوجا إن مشغلي الشبكات "بصدد قطع الاتصال" عبر جميع المنصات.

قال أونوجا: "تلقى أعضاؤنا تعليمات رسمية من لجنة الاتصالات النيجيرية، الجهة المنظمة للاتصالات، بتعليق الدخول أو الوصول إلى تويتر.. نتبع توجيهات الحكومة فقط، لأن لدينا ترخيصا من الحكومة".

خالف بخاري، الذي كان لفترة وجيزة ديكتاتورا عسكريا خلال الثمانينيات، قواعد "تويتر" عندما أصدر تهديدا بقمع الانفصاليين الذين يشنون تمردا في جنوب شرق البلاد. حيث تم حذف تغريدته.

يحظى تطبيق "تويتر" بشعبية بين الشباب النيجيريين بالمناطق الحضرية، إذ يحتل المرتبة السادسة بين أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداما في البلاد، وقد أثار حجب التطبيق غضبا شديدا.

قالت شركة "تويتر" إنها قلقة من هذه الخطوة وستعمل على استعادة الوصول إلى التطبيق.

السياسة العامة لتويتر

"نشعر بقلق بالغ إزاء حظر تويتر في نيجيريا. الوصول إلى الإنترنت المجاني والمفتوح هو حق أساسي من حقوق الإنسان في المجتمع الحديث".

"سنعمل على استعادة الوصول لجميع من يعتمدون على "تويتر" في نيجيريا للتواصل مع العالم. حافظوا على تويتر".

تم الإرسال عبر تطبيق تويتر

عرض التغريدة الأصلية.

تواجه حكومة نيجيريا بالفعل انتقادات بسبب مشروع قانون مقترح من شأنه أن يحظر التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي التي يحتمل أن "تكون مضرة بالأمن القومي" و"تلك التي قد تقوض ثقة الجمهور" في حكومة نيجيريا.

يمكن أن ينص التشريع على تغريم المخالفين وسجنهم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ومن شأنه أن يمكن وكالات إنفاذ القانون من إصدار أوامر لمقدمي خدمات الإنترنت بتقييد الوصول.

أثار حجب موقع "تويتر" قبل إقرار القانون مخاوف متجددة بشأن نوايا الحكومة وحرية التعبير في نيجيريا.

نقلت صحيفة "ليدرشيب" عن وول سوينكا كاتب حاصل على جائزة نوبل وناقد صريح للحكومة قوله: "إذا كان بوهاري لديه مشكلة مع تويتر، فإنه يُنصح بتسويتها شخصيا، كما فعل دونالد ترمب، وليس تقييد الحق في حرية التعبير بالنسبة للمواطنين النيجيريين كأضرار تبعية أو جانبية".

أضاف "على أي حال، هذه مشكلة فنية يجب أن يتمكن النيجيريون من حلها. لا يزال مجال حرية التعبير مفتوحا على مصراعيه، وخالٍ من أي تشنجات ديكتاتورية". لا يزال بإمكان النيجيريين تجاوز الحظر والوصول إلى "تويتر" باستخدام الشبكات الخاصة الافتراضية.