تحالف "بلاكستون" و"كارلايل" يقتنص صفقة شراء أكبر شركة إمدادات طبية في أمريكا

مقر شركة بلاكستون
مقر شركة بلاكستون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصَّل تحالف من شركات الأسهم الخاصة إلى اتفاق لشراء شركة الإمدادات الطبية "ميدلاين إنداستريز" (Medline Industries Inc) في واحدةٍ من أكبر عمليات الاستحواذ على الإطلاق.

تستحوذ المجموعة التي تضمُّ "بلاكستون غروب"، و"كارلايل غروب"، و"هيلمان أند فريدمان"، على حصة الأغلبية في شركة "ميدلاين".

صرَّح التحالف في بيان نُشر يوم السبت أنَّ شركة "جي آي سي بي تي إي" (GIC Pte) السنغافورية ستستثمر أيضاً كجزء من الشراكة.

وتُقدَّر قيمة الصفقة بأكثر من 30 مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطَّلعين؛ فقد صرَّح أحدهم – الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب سرية المعلومات– أنَّ قيمة الصفقة تصل إلى 34 مليار دولار، بما في ذلك الديون، وستشمل 17 مليار دولار على شكل ما يسمى بشيك حقوق الملكية.

تقع "ميدلاين" في نورثفيلد بولاية إلينوي، وهي أكبر شركة أمريكية خاصة لتصنيع وتوزيع الإمدادات الطبية، مثل القفازات الطبية، والألبسة الطبية، وطاولات الفحص للمستشفيات ومكاتب الأطباء. كما تُدار الشركة من قبل عائلة "ميلز" الثرية التي تملك المليارات، إذ يشغل "تشارلي ميلز" منصب الرئيس التنفيذي، في حين يشغل ابن عمه "آندي ميلز" منصب رئيس الشركة، أما "جيم أبرامز"، وهو صهر "تشارلي" فيشغل منصب المدير التنفيذي للعمليات.

تاريخ الشركة

تولت "تشارلي"، و"آندي" زمام الأمور في عام 1997 من والديهما "جيم"، و"جون ميلز"؛ إذ أسس الشقيقان الشركة في عام 1966، مستلهمين من جدِّهما الذي ساعد في خياطة ملابس الجراحين في مستشفى في شيكاغو قبل الحرب العالمية الأولى.

ستظلُّ عائلة "ميلز" أكبر مساهم منفرد، وذلك وفقاً للبيان الذي أوضح أنَّه لن تكون هناك تغييرات على فريق الإدارة العليا لشركة "ميدلاين".

تعليقاً على الموضوع، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ميدلاين"، إنَّ الاستثمار "سيمكِّننا من تسريع هذه الاستراتيجية مع الحفاظ على الثقافة التي تقودها الأسرة، التي تُعدُّ جوهر نجاحنا".

القائمة المختصرة

تغلَّب الفريق على شركة "بروكفيلد أست منجمنت" الكندية العملاقة التي قدَّمت عطاءً لوحدها، بحسب ما قالت مصادر مطَّلعة.

وعملت ثماني شركات استحواذ على الأقل خلال الشهر الماضي من أجل إعداد عروض للشركة، فقد انجذب بعضها إلى احتمال الحصول على الفرصة الأولى لخفض التكاليف، وتعظيم الأرباح في شركة "ميدلاين" الضخمة، التي لم تستحوذ عليها أبداً أية شركة استحواذ أخرى.

في حين انجذبت "بلاكستون"، و"كارليل"، و"إتش أند إف" إلى "ميدلاين" بسبب فرصة العمل مع الشركة لمساعدتها على تسريع توسُّعها الدولي، وإجراء استثمارات جديدة في البنية التحتية، وتعزيز سلسلة التوريد الخاصة بها، وتوسيع عروض منتجاتها.

بحلول الأول من يونيو، تمَّ تقليص مجموعة الشركات التي قدَّمت العطاءات إلى ثلاثة أطراف، هي: تحالف "بلاكستون"، وعطاء "بروكفيلد" لوحدها، وتحالف منفصل يضمُّ "باين كابيتال"، و"أدفينت إنترناشيونال"، و"سي في سي كابيتال بارتنرز".

يُذكر أنَّ تحالف "باين" قرَّر عدم تقديم العطاء النهائي بعد أن تمَّ تقديم الموعد النهائي لعدة أسابيع بشكل مفاجئ، بحسب بعض الأشخاص.

وتعاونت "بلاكستون"، و"إتش أند إف" لشراء أصول كبيرة في الماضي، بما في ذلك محاولة لجعل "سكاوت24" (Scout24) الألمانية شركة خاصة.

علاوةً على ذلك، قال أحد ممثِّلي الشركة في وقت سابق، إنَّ "ميدلاين" حقَّقت مبيعات بقيمة 17.5 مليار دولار في عام 2020.

يشار إلى أنَّ كلاً من "غولدمان ساكس غروب"، و"بي دي تي أند كو" قدَّمتا المشورة إلى "ميدلاين" بشأن الصفقة، بحسب أحد الأشخاص، في حين قدَّم "بنك أوف أميركا"، و"جيه بي مورغان تشيس أند كو"، و"باركليز بي إل سي"، و"مورغان ستانلي" ، و"سنترفيو بارتنرز" المشورة لشركات الأسهم الخاصة.