الكويت تتعاقد مع "موديرنا"، و"JNJ" لاستيراد لقاح "كورونا"

وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح
وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح المصدر/ كونا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح التعاقد مع شركتي "موديرنا"، و"جونسون اند جونسون" لاستيراد اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، متوقِّعاً بدء وصول هذه اللقاحات خلال الربع الأخير من السنة الحالية.

وأوضح وزير الصحة في مقابلة مع تلفزيون الكويت مساء أمس الأحد أنَّ فترة إعطاء 200 ألف جرعة من لقاح أكسفورد سيتمُّ اختزالها في 10 أيام لكلِّ من ينتظر الجرعة الثانية من خلال تشغيل أكثر من 30 مركزاً للتطعيم.

وقال، إنَّ 75% من إنتاج اللقاحات موزَّعة على 10 دول فقط فيما الـ25% المتبقية منها موزَّعة على الدول الأخرى في أنحاء العالم، مبيناً أنَّ تأخُّر وصول لقاح أكسفورد مشكلة لا تعانيها الكويت فحسب؛ بل كل دول الخليج.

وزير الصحة الكويتي أشار إلى أنَّ كل دول العالم عانت بسبب "كورونا"، كما أنَّ الدول المتعافية ما زالت تحذِّر من موجات جديدة، مؤكِّداً وجود نوع من الموازنة ما بين الأمور الصحية والاقتصادية والحياتية بشكل عام في القرارات التي تصدرها الحكومة.

أكَّد الدكتور باسل أنَّ هناك دولاً كثيرة لم تصلها جرعة واحدة حتى اليوم، كما أنَّ عدم التوزيع العادل للقاحات قد يشكِّل كارثة في ظلِّ وجود تحوُّرات جديدة.

لفت إلى أنَّ شركة "فايزر" لديها انتظام بالتوريد مع الكويت حتى نهاية السنة الحالية، ولكن نطمح أن تكون الكميات أكبر لتلقيح عدد أكبر في الوقت نفسه، موضِّحاً أنَّ "فايزر" رفضت الوكيل المحلي، وطلبت التعاقد مع الحكومة مباشرة، أما "أكسفورد" فاختارت توريد اللقاح عبر وكيلها.

أضاف الوزير: "لقاح أكسفورد هو أرخص لقاح موجود في العالم، وتكلفته لا تتعدى 8 دولارات مقارنة باللقاحات الأخرى التي تصل إلى 20 و26 دولاراً".

وقال: "نقترب يوماً بعد يوم من المناعة المجتمعية، ولكن هناك تحديات منها عدم وصول اللقاحات بالعدد الذي نريده، السيطرة على هذا الوباء يكون عبر توزيع اللقاحات بشكل عادل على جميع الدول لوقف عملية تحوُّر الفيروس".

وقال، إنَّ "إجراءاتنا في الكويت جيدة، ومازلنا نقول، إنَّ السفر للضرورة، إنَّها مسألة وقت من 4 إلى 5 أشهر، ويكون التلقيح في العالم وصل إلى درجات جيدة".