"الإمارات ريت" يلغي عرض استبدال صكوك بعد اعتراض الدائنين

شعار صندوق الإمارات ريت
شعار صندوق الإمارات ريت المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سحب صندوق الاستثمار العقاري "الإمارات ريت" المدرج بسوق دبي المالي مقترحاً باستبدال صكوك صادرة عنه بأدوات مالية جديدة، بعد اعتراض حملة الصكوك على العرض المقدَّم.

قال الصندوق في بيان اليوم الإثنين، إنَّ التصويت على المقترح حصل على موافقة بنسبة 57% من المصوتين البالغين 79% من مالكي الصكوك المشاركين بالتصويت، وهو أقل من النسبة المطلوبة للمضي قدماً في المقترح الذي تحدِّده اللوائح التنظيمية للصندوق عند 75%.

أضاف الصندوق في البيان أنَّه سيواصل العمل على تعزيز هيكل رأس المال للاستفادة من جميع حاملي الأوراق المالية الصادرة عن الصندوق، بما يحقق المصالح المشتركة للأطراف كافةً.

كان الصندق قدَّم مقترحاً بصفقة تطوعية بهدف تعزيز قابلية تداول الصكوك من خلال إتاحة الفرصة لحاملي الصكوك الحالية غير مضمونة باستبدالها بصكوك جديدة مضمونة.

دراسة ردود فعل السوق

كان المقترح يتضمَّن الحفاظ على معدل الربح الحالي عند 5.125% للصكوك المضمونة الجديدة، وسداد رسوم موافقة لحاملي الصكوك تصل إلى 1%.

وأشارت "الإمارات ريت" إلى أنَّ المقترح منذ عرضه ساهم في دعم معنويات السوق الإيجابية العامة تجاه العرض الطوعي، فقد ارتفعت قيمة صكوك "الإمارات ريت" المستحقة في ديسمبر 2022 بمقدار 8 نقاط أساس، أو 12% حتى يوم أمس الأحد.

وقال آرون ريدي العضو المنتدب لهوليهان لوكي التي تقدِّم خدمات الاستشارات للصندوق في البيان، إنَّ العرض مصمم تحديداً لتعزيز قابلية تداول الصكوك، مؤكِّداً على مواصلة دراسة ردود الفعل من السوق، والعمل مع الشركة بهدف معالجة القضايا الهيكلية التي نلحظها في الصكوك، وأدوات الملكية ضمن هيكل رأس المال.

وأوضح ريدي أنَّ التوزيعات المستحقة عن الصكوك سيتمُّ سدادها في موعدها المحدد التي من بينها أرباح شهر يونيو الجاري.

اعتراضات حملة الصكوك

كانت مجموعة من دائني صندوق "الإمارات ريت" أعلنت اعتراضها على المقترح بمبادلة 400 مليون دولار من الصكوك بأوراق جديدة، وقال حملة الصكوك في بيان سابق، إنَّهم أبلغوا موقفهم إلى الشركة، وطلبوا عقد اجتماع في اليوم التالي لمناقشة مخاوف تتعلَّق بالمقترح ومتطلَّبات لعملية إعادة الهيكلة.

خفض التصنيف

ونتيجةً للمقترح خفَّضت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية تصنيف صندوق "الإمارات ريت" المدرج في دبي عدة درجات، بعدما اقترحت الشركة مبادلة صكوكها بأدوات دين جديدة.

تمَّ تخفيض التصنيف من ‭‭‭B+‬‬‬ إلى ‭‭‭C‬‬‬، وهي آخر درجة قبل تخلُّف مصدر الديون عن سداد ديونه، قائلة إنَّها تنظر إلى مبادلة الديون المقترحة على أنَّها "تراجع ملموس فيما يتعلَّق بالدائنين".

وحينما أعلنت "الإمارات ريت" مقترحها كان يتضمَّن مبادلة صكوك غير مضمونة قيمتها 400 مليون دولار بصكوك مضمونة، ولكن بزيادة آجال الاستحقاق لمدة عامين عن أجل الإصدار القائم، لتحسين الميزانية العمومية لصندوق الاستثمار العقاري الإسلامي، التي تضرَّرت من جائحة فيروس كورونا العام الماضي.

وعيَّن بعض حملة الصكوك مستشارين، من بينهم شركة "روتشيلد"، لمعارضة بنود العرض، والدخول في مفاوضات مع الشركة للتوصُّل إلى بنود أفضل.

إنَّ الشركة التي تجني أرباحها من الأصول العقارية التي تديرها، تعرض إصدار صكوك مضمونة جديدة بأجل استحقاق في 2024 أي بعد عامين من أجل استحقاقها الحالي.