الصين تؤيِّد حكماً ضد "بلس توكن" في أكبر عمليات احتيال بالعملات الرقمية

احتيالات بتجارة العملات المشفرة
احتيالات بتجارة العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتَّهمت محكمة صينية في إقليم "جيانغسو" شرقي البلاد، منظمي عملية " بلس توكن PlusToken " ببناء مخطط هرمي لجمع مليارات الدولارات عبر العملات المشفَّرة من الأعضاء.

وجرى تأييد الحكم الصادر بحق 14 شخصاً، بينهم "تشين بو"، الذي أنشأ المنصة في عام 2018 ، في محاكمة ثانية باعتبارها نهائية، وفقاً لوثيقة من محكمة الشعب الوسطى في مدينة "يانتشنغ".

وصدر البيان بتأييد الحكم في 26 نوفمبر على موقع إلكتروني تابع للمحكمة العليا.

وأظهرت الوثيقة أنَّ العملات المشفَّرة التي تمَّ جمعها من المستخدمين تقدَّر قيمتها بما لا يقل عن 14.8 مليار يوان (2.3 مليار دولار) في يونيو 2019.

وقالت المحكمة، إنَّ المنصة ليس لديها عمليات أو وظائف فعلية.

وبحسب الوثيقة، فقد استخدم المتَّهِمون الأصول الرقمية لتغطية نفقات تشمل رواتب الموظفين، وبيعت بعضها لشراء عقارات وسيارات فاخرة لأنفسهم، أو لأقاربهم.

وصادرت السلطات الصينية بعض الأصول الرقمية بما في ذلك 194.78 ألف بتكوين و 833.083 ألفاً من الايثريوم.

وتبلغ قيمة عملات بتكوين المصادرة وحدها وفق الأسعار الحالية، حوالي 3.3 مليار دولار، و الايثريوم حوالي 430 مليون دولار.

ووفقاً للوثيقة ، قام بعض المنظِّمين بإخفاء عملات مشفَّرة ونقلها بقيمة 150 مليون يوان في ذلك الوقت، مما أدى إلى بعض الخسائر.

وكان مخطط "بلس توكن"، الاحتيالي واحداً من أكبر عمليات الاحتيال الموجودة في قطَّاع العملات المشفَّرة. وفي البداية، تمَّ تقديم المشروع كبورصة، مقرها كوريا الجنوبية، إذ تقدِّم عائداً عالياً على الاستثمار، وقد تمَّ عرض العملية بشكل كامل في النهاية، كونها عملية احتيال، بعد أن وجد الملايين من المشاركين، أنهم غير قادرين على سحب استثماراتهم.