الكويت ترخّص استخدام لقاح "JNJ" المضاد لكورونا

مدينة الكويت
مدينة الكويت المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت وزارة الصحة الكويتية اليوم الثلاثاء، ترخيصاً للاستخدام الطارئ للقاح "جونسون آند جونسون" المضادّ لفيروس كورونا، بناءً على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارتَي تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية والصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة الدكتور عبد الله البدر لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إن اللجنة الفنية أجرت في هذا الشأن مراجعة مستفيضة لجميع البيانات والتقارير العلمية إلى جانب إجراء تقييم شامل لمعلومات السلامة والفاعلية والجودة.

كما راجعت اللجنة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفاعلية اللقاح وسلامته، إضافة إلى التحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح، حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وأكّد البدر أن الوزارة ستراقب بدقةٍ سلامة وأمن اللقاح بعد استخدامه، إضافة إلى استمرارها في متابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفاعلية وجودة اللقاح محلياً وعالمياً، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وكان وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح، أعلن الأحد الماضي عن التعاقد مع شركتَي "موديرنا" و"جونسون آند جونسون" لاستيراد اللقاح المضاد لفيروس كورونا، متوقعاً بدء وصول هذه اللقاحات في التوقيت نفسه تقريباً خلال الربع الأخير من السنة الحالية.