المفوضية الأوروبية تنجح في إنهاء احتكار "غوغل" لتطبيقات البحث على "أندرويد"

هاتف محمول يظهر عليه محرك البحث غوغل
هاتف محمول يظهر عليه محرك البحث غوغل بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خضعت "غوغل" لضغوط الاتحاد الأوروبي والمنافسين الأصغر من خلال إلغاء رسوم وإضافة المزيد من تطبيقات البحث على هواتف "أندرويد" الجديدة لكي يختار منها المستخدمون.

قال منشور بمدوّنة "غوغل" يوم الثلاثاء إن عملاقة التكنولوجيا الأمريكية ستجري هذه التغييرات اعتباراً من شهر سبتمبر "بعد تعليقات إضافية" من المفوضية الأوروبية، حيث أقرت السلطة التابعة للاتحاد الأوروبي بـ"إيجابية" التعديلات، وتناولت أيضاً عدداً من الشكاوى المقدّمة من شركات البحث الأخرى.

قد تساعد تلك الخطوة "غوغل" على تجنب الانتقادات المتزايدة بشأن امتثالها لأمر المفوضية الأوروبية في عام 2018 بشأن تقديم المزيد من الخيارات للمنافسين.

استحوذت "غوغل" على حصة سوقية ثابتة نسبتها 97% في مجال البحث عبر الهواتف النقّالة في أوروبا الشهر الماضي، وهي نسبة لا تتحرك كثيراً رغم طرح "شاشة اختيار" تتيح للمستخدمين تنزيل بدائل بحث للهواتف الجديدة.

كان "داك داك غو" DuckDuckGo وآخرون اشتكوا من أن حل شاشة الاختيار لا يعمل، وأن هناك "عيب أساسي" يشوب نموذج مزاد تتيح اختيار ثلاث تطبيقات فقط، بينما يزايد مزودو التطبيقات ضد بعضهم بعضا للحصول على حصة، ولا يدفعون إلا إذا قام المستخدمون بتنزيل تطبيق للبحث.

غرامة قياسية

كان الاتحاد الأوروبي فرض غرامة قياسية على "غوغل" قبل ثلاث سنوات، عندما أمرها بالتوقف أيضاً عن احتكار تطبيقات البحث والمتصفح مع الهاتف المحمول الذي يعمل بنظام "أندرويد".

قامت الشركة التابعة لـ"ألفابيت إنك"، حينها باسترضاء المنظمين من خلال تقديم خيار للمستخدمين في هواتف "أندرويد" الجديدة فقط، على أن تظهر تطبيقات البحث البديلة مرة واحدة فقط عند قيامهم بتشغيل الهواتف لأول مرة.

قال أوليفر بيثيل، مدير قانون المنافسة في المدوّنة، إن "(غوغل) ستقدم الآن مشاركة مجانية لموّفري البحث المؤهلين، وسنعمل أيضاً على زيادة عدد موّفري البحث الذين يظهرون على الشاشة".

كما أوضح الاتحاد الأوروبي أن خمسة من مزوّدي البحث "سيظهرون فوراً" في جميع الأجهزة تقريباً، بعد أن تم اختيارهم بناءً على امتلاكهم لأكبر حصص سوقية في بلادهم وسيتم عرضهم بترتيب عشوائي، وبهذا لن تتصدر "غوغل" المقدّمة دائماً. كما سيتمكن المستخدمون من رؤية ما يصل إلى سبع تطبيقات بحث أخرى من خلال تمرير الصفحة إلى الأسفل.

وقالت المفوضية في بيان بالبريد الإلكتروني: "سيتوفر لدى المستخدمين مزيد من الفرص لاختيار بديل".

يستطيع المستخدمون، وفقاً لبيثيل من "غوغل"، "اختيار التطبيقات التي يستخدمونها بحرية، وتنزيلها وتعيينها كإعداد افتراضي.

وأضاف، نحن نعلم أن المستخدمين يختارون "غوغل" لأنه مفيد وليس لعدم توفر بدائل أخرى".

ويُمكن للشركات أن تتعرض إلى غرامات إضافية إذا لم تمتثل لشروط أحكام مكافحة الاحتكار الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.