رئيس السلفادور يعتمد "بتكوين" عملة قانونية

رئيس السلفادور نايب بوكيلي
رئيس السلفادور نايب بوكيلي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس السلفادور نايب بوكيلي، إنَّ بلاده اعتمدت "بتكوين" عملة قانونية في خطوة يُعتقد أنَّها ستخلق فرص عمل، وتعزز الشمول المالي.

أوضح بوكيلي- أصغر رئيس سنَّاً في أمريكا اللاتينية، ومعروف بخروجه عن المألوف على "تويتر"- أنَّ المشرِّعين وافقوا على مشروع القانون بـ"أغلبية ساحقة".

بوكيلي البالغ من العمر 39 عاماً، قال في وقت سابق إنَّ "بتكوين" يمكن أن تعزز الاقتصاد، وتساعد على مواجهة انخفاض معدل التعامل مع البنوك في السلفادور، وتسهِّل تسريع التحويلات البالغة 6 مليارات دولار سنوياً.

تعدُّ خطوة اعتماد "بتكوين" عملة قانونية بمثابة جزء من الأخبار السارة لأكبر عملة مشفَّرة، التي تكافح من أجل التعافي من تراجع مكاسبها في مايو.

قال رئيس السلفادور نايب بوكيلي على تويتر في يوم 9 يونيو 2021، إنَّه تمَّت الموافقة على قانون اعتماد "بتكوين" عملة قانونية بموجب أغلبية ساحقة في الكونغرس السلفادوري، بواقع 62 من أصل 84 من الأصوات.

وذكر رئيس البنك المركزي في السلفادور، دوجلاس رودريغيز ، في مقابلة مع التلفزيون الحكومي يوم الثلاثاء ، إنَّ "بتكوين" مستخدمة بالفعل في البلاد، و"إنَّها ليست شيئاً يخافه الناس"، مضيفاً أنَّها تحلُّ محلَّ الدولار الأمريكي.

انخفضت عملة "بتكوين" إلى النصف تقريباً من مستوى قياسي بلغ 65 ألف دولار في منتصف إبريل، متأثِّرةً جزئياً بانتقادات الملياردير إيلون ماسك لكمية الطاقة التي تحتاجها الخوادم التي تدعمها.

كما أدى تشديد الإجراءات التنظيمية في دول مثل الصين إلى تراجع معنويات المتعاملين تجاه "بتكوين"، وتعرَّضت الفكرة القائلة بأنَّ المزيد من المستثمرين الرئيسيين سيتقبَّلونها لضربة قوية. لكنَّ المؤيدين لـ"بتكوين" يقولون، إنَّ هذه انتكاسات مؤقتة، وإنَّ دور العملة المشفَّرة سيتوسَّع.

ارتفعت "بتكوين" بنسبة 2.5 % إلى حوالي 34500 دولار بحلول الساعة 8:05 صباحاً في لندن يوم الأربعاء ( بالتوقيت المحلي)، وعكست خسائرها السابقة. كما ارتفع مؤشر بلومبرغ غالاكسي للعملات المشفَّرة الأوسع بنحو 3%.