زخم الطلب من جانب الأثرياء ينعش شركات الطيران الخاص المصدر: بلومبرغ

شركة طيران خاص مقرها دبي منافسة للملياردير "وارن بافيت" تبدأ محادثات للطرح العام

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة الطيران الخاص، "فيستا غلوبال هولدينغ"، المنافسة لشركة "نيت جيتس" المملوكة للملياردير وارن بافيت، محادثات للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، وفقاً لمصادر مطّلعة على الأمر.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن الصفقة قد تقدر قيمة "فيستا" بأكثر من 10 مليارات دولار شاملة الديون.

وتوقعت الشركة تحقيق إيرادات بنحو 450 مليون دولار قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2021، وفقاً لأحد المصادر المطّلعة، إلا أنه لم يتم الانتهاء بعد من شروط الصفقة المحتملة، ولم يتم التعرف فوراً على هوية شركة "الشيك على بياض" التي تقوم بالمحادثات مع "فيستا".

تأسست "فيستا" على يد رئيس مجلس الإدارة ومالك الأغلبية، الملياردير السويسري توماس فلور، في عام 2004 بثلاث طائرات فقط، ليتم بعد ذلك بناء أعمالها حول "فيستا جيت"، والتي تمتلك أسطولاً بأكثر من 70 طائرة، مُزيّنة بعلامة الشركة باللونين الفضي والأحمر، وفقاً لموقعها الإلكتروني. كما استثمرت شركة "رون كابيتال"في شركة الطيران الخاص مبلغاً يزيد عن 2.5 مليار دولار في عام 2017.

اهتمام متزايد

ووافقت "فيستا"، التي يقع مقرها في دبي، على شراء منافستها الأمريكية "جيت سمارتير" بعام 2019، في صفقة منحت كلاً من "كليرليك كابيتال"، و"جيفريز فاينانشيال" حصصاً في الشركة المندمجة. كما وافقت على الاستحواذ على كل من "إكسوجيت" في عام 2018، و"ريد وينغ إيفيشان" في عام 2020، و"أبولو جيتس" في شهر مارس، بهدف إضافة العملاء وخدمات جديدة.

ويمكن أن يستفيد إدراج "فيستا" من الاهتمام المتزايد بالطائرات الخاصة أثناء الوباء، بسبب استمرار الأثرياء في السفر مع تقليل الاتصال المحتمل مع الآخرين. ومع ذلك، تباطأ حجم صفقات شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة من مستويات قياسية وسط تراكم التمويل وزيادة المعروض من هذه الأدوات. وامتنع ممثلو "فيستا" و"كلير ليك" ورون" و"جيفريز" عن التعليق.

وفقاً لبيانات "فيستا" في شهر ابريل، استلمت الشركة أول طائرتين من طراز"غلوبال 7500"، والتي وصفتها بأنها أكبر وأطول نفاثة لرجال الأعمال من حيث المدى، فيما طلبت عشر طائرات من طراز "تشالينجر 350" من شركة "بومباردييه" في ظل "الطلب المتزايد والعاجل" من المسافرين التنفيذيين.

دخلت الشركة أيضاً في شراكة مع رياضيين من بينهم لاعب الجولف فيل ميكلسون، وسائقي "فورمولا 1" تشارلز لوكلير وكارلوس ساينز، لجذب العملاء المميزين.

تهانينا لشريك "فيستا جيت" فيل ميكيلسون لفوزه ببطولة رابطة لاعبي الجولف المحترفين الأمريكية في جزيرة "كياواه". يا له من فوز مذهل!

كما وافق مشغل طائرات خاص آخر، وهو "ويلز أب بارتنيرز هولدينغز"، في شهر فبراير على اكتتاب عام من خلال اندماج مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، "أسبيريشينال كونسيومر لايف ستايل"، ومقرها سنغافورة.

تراهن كبريات شركات الاستثمار أيضاً على طفرة السفر الراقي، حيث تضافت جهود كل من "بلاكستون غروب"، و"غلوبال إنفراستراكتشير بارتيرز"، في شهر فبراير لشراء "سيغناتشير أفياشين"بقيمة 4.7 مليار دولار، لتنتهي بذلك حرب المزايدة على أكبر مشغل لقواعد الطائرات الخاصة في العالم.