بريطانيا ترى عرض لجنة الأسماك الأوروبية "مضحكاً"

صيادا سمك قرب أحد شواطئ بريطانيا
صيادا سمك قرب أحد شواطئ بريطانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المفترض أن تدخل سنواتٌ من الجدل حول مستقبل العلاقات التجارية البريطانية مع الاتحاد الأوروبي أسبوعها الأخير، لكنَّ حكومة "بوريس جونسون" تقول، لاتزال هناك فجوة كبيرة بشأن موضوع المدى الذي سيُسمح به لسفن الصيد الأوروبية، بالدخول إلى المياه البريطانية للصيد فيها.

واقترح "مايكل بارنير"، المفاوض الرئيسي من جانب الاتحاد الأوروبي، أن يتمََّّ اقتطاع نسبة 15 إلى 18% من حصة الاتحاد الأوروبي من الصيد، وهو عرض رفضته حكومة "داونينغ ستريت"، في بيان لها واصفة إياه، بأنَّه "مضحك".

وقال مسؤول حكومي بريطاني: "يعلم الجانب الأوروبي تماماً أننا لن نقبل بهذا، ولن تكون هناك اتفاقية، لا تأخذ بالاعتبار القيمة الحقيقية للحصص".

وكان الوصول إلى مياه الصيد البريطانية واحداً من ثلاث عقبات رئيسية في وجه التوصل إلى اتفاق، وكانت العقبتان الأخريان، هما: مجالات التنافسية المتكافئة، وكيفية تطبيق أي اتفاق. لكنَّ عدم ذكر أيٍّ منهما في تصريح "داونينغ ستريت"، قد يغذي التوقعات أنَّ الصفقة أوشكت أن تتم.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا تايمز"، فإنَّ رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون ديرليين" تضغط على "بارنير" من خلال إرسال أحد المسؤولين الموثوقين لديها إلى المحادثات. وأضاف التقرير، مستشهداً باثنين من المسؤولين الحكوميين في المملكة المتحدة، أنَّ الطرفين ينبغي أن يتفقا على أسس العلاقات التجارية، مع حلول عطلة نهاية الأسبوع المقبل.

ويمكن أن ينتج عن عدم التوصل إلى اتفاقٍ ارتفاع التكاليف على ملايين المستهلكين والشركات، اعتباراً من 31 ديسمبر.