كندا .. صناعة الرمال النفطية تدعم خطة صافي انبعاثات صفرية حتى 2050

صورة جوية لحفار جر في منجم صنكور انيرجي  فوق رمال أثاباسكا النفطية في  ألبرتا، كندا
صورة جوية لحفار جر في منجم صنكور انيرجي فوق رمال أثاباسكا النفطية في ألبرتا، كندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدعم صناعة الرمال النفطية الكندية، التي تنتج النفط الخام الأكثر تلوُّثاً، خطةً لبناء بنية تحتية لاحتجاز الكربون للقضاء على بعض الانبعاثات للوصول بها إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050.

تمَّ الإعلان عن دعم مبادرة "مسارات الرمال النفطية إلى مستوى الصفر" يوم الأربعاء من جانب عدد من كبرى الشركات المنتجة للنفط والغاز في البلاد.

تهدف المبادرة، بحلول عام 2050، إلى أن تصل الصناعة إلى مستوى الصفر للانبعاثات المباشرة من عمليات الشركات والانبعاثات غير المباشرة من المرافق التي تبيع الطاقة لتلك الشركات.

يعدُّ قطاع الرمال النفطية كثيف الكربون بشكل خاص بسبب الطاقة المطلوبة لاستخراج البيتومين من المناجم المفتوحة الشاسعة. ويوفِّر احتجاز انبعاثات الكربون وتخزينه طريقةً لمواصلة العمل مع مساعدة كندا أيضاً على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية باريس للمناخ.

تتضمَّن المبادرة الجديدة – التي تحظى بدعم من جانب شركات " كانادين ناتشورال ريسوريسز"، و"سينوفوس إنرجي إنك"، و"امبريال أويل ليمتد"، و"إم إي جي إنرجي كورب"، و"سانكور إنرجي إنك"، العديد من الإجراءات، بما في ذلك تطوير خط أنابيب يربط بين مراكز الرمال النفطية في "فورت ماكموري"، و"كولد لايك" في ألبرتا التي يوجد بها مركز لاحتجاز الكربون وتخزينه.

قالت الشركات في بيان، إنَّ المبادرة طموحة، وستتطلَّب استثمارات كبيرة من جانب الشركات العاملة في صناعة الرمال النفطية والحكومة لتعزيز البحث والتطوير في مجال التقنيات الجديدة والناشئة.