"التمويل اللامركزي".. أخيراً أصبح للعملات المشفرة مبرّر لوجودها

التمويل اللامركزي باستخدام العملات المشفرة قد يشكل نظاماً مالياً جديداً
التمويل اللامركزي باستخدام العملات المشفرة قد يشكل نظاماً مالياً جديداً المصدر: غيتي إيمجز
Tyler Cowen
Tyler Cowen

Tyler Cowen is a Bloomberg Opinion columnist. He is a professor of economics at George Mason University and writes for the blog Marginal Revolution. His books include “The Complacent Class: The Self-Defeating Quest for the American Dream.”

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لديّ أخبار من عالم العملات المشفرة: فبعد سنوات عديدة من الشك وعدم اليقين، عُثِر أخيراً على استخدام حاسم يُعزى له السبب في أن أسعار العملات المشفرة، وعلى الرغم من الانخفاضات العديدة، ظلت أعلى بكثير مما توقع الكثير من المتشككين.

يُطلق على حالة الاستخدام الأساسية للعملات المشفرة اسم "DeFi"، وهو اختصار صيغ مؤخراً لـ "التمويل اللامركزي".

مزادات القروض

ولا يوجد تعريف رسمي للتمويل اللامركزي، إلا أنه عادة ما يتضمن استخدام "البلوكتشين" للاقتراض والإقراض باستخدام أسواق المزادات؛ وللتجارة في المشتقات غير التقليدية؛ ولتداول مجموعة من أصول العملات المشفرة مقابل مجموعة أخرى؛ ولأشكال التأمين غير العادية. حيث تنشأ فرص الربح جزئياً، لأن "البلوكتشين" يلغي الحاجة إلى الوسطاء الماليين التقليديين والرسوم واللوائح المرتبطة بهم.

مثال: لنفترض أن لديكم بعض الأموال لاستثمارها، إلا أن أسعار السندات الحكومية منخفضة للغاية، ولديكم بالفعل الكثير من الاستثمار في الأسهم المتداولة علناً.

يمكنكم تخصيص بعض محفظتكم لأسواق مزادات القروض المبنية على "إيثريوم"، والتي تعني في جوهرها إلقاء بعض العملات المشفرة في السوق، ومعرفة السعر الذي سيتم إقراضها عنده.

وقد ينتهي بكم المطاف بعوائد تصل إلى 6٪ أو أكثر، على الرغم من أن بعض هذه الفرص محفوفة بالمخاطر.

قفزة في التمويلات

من المحتمل أنه يتم حالياً استثمار 100 مليار دولار في التمويل اللامركزي. والأهم من ذلك، أن هذه الأنظمة تنمو بسرعة.

كما نُشير إلى أنه من الصعب الحصول على أرقام موثوقة، ولكن بحسب أحد المصادر، نما التمويل اللامركزي سبعة أضعاف في غضون بضعة أشهر فقط في عام 2020، لتصل قيمته الإجمالية إلى 7 مليارات دولار.

وليس من المستغرب أن يجد المستثمرون التمويل اللامركزي جذاباً، خاصة في عالم من العوائد المنخفضة والأصول باهظة الثمن. حيث يمكنكم النظر إليه على أنه أسواق لامركزية تتسم بأنها عالية المخاطر على غرار السندات عالية المخاطر.

لكي أكون واضحاً: أنا لا أجادل في أن استخدامات التمويل اللامركزي مفيدة اجتماعياً، ومن السابق لأوانه قول ذلك ببساطة. فإحدى الانتقادات الموجهة إلى التمويل اللامركزي هو أنه مراجحة تنظيمية بشكل فعال تتجاوز القوانين والقيود المفيدة في إطار السعي لتحقيق مكاسب خاصة أعلى.

التأثير على الاقتصاد المالي

وقد تكون النتيجة على المدى الطويل أن يكون الاقتصاد المالي أكثر هشاشة وعرضة لظروف الركود، خاصة مع بلوغ التمويل اللامركزي نطاقاً أكبر؛ وغالباً ما تذهب قروض التمويل اللامركزي إلى المقترضين غير المعتادين ذوي الجودة غير المؤكدة.

لكن من المهم أيضاً عدم الخلط بين الانتقادات المختلفة للعملات المشفرة – ومنها القول بأنها مفيدة فقط للمضاربة، على سبيل المثال، أو أنها ضارة بالبيئة.

والشيء المهم هو عدم السماح لموقفكم (الإيجابي أو السلبي) إزاء العملات المشفرة بالتأثير على تحليلكم. بدلاً من ذلك، ركزوا على الإجابة على سؤال واحد في كل مرة.

وإذا كان السؤال هو ما إذا كانت العملات المشفرة مفيدة لأي شيء، فهناك الآن إجابة واحدة واضحة على الأقل: العملات المشفرة تُمكِّن التمويل اللامركزي؛ وليس عليكم أن تُعجبوا بكل عواقب هذا الواقع، بل قبوله كحقيقة واقعة.

نظام جديد

علاوةً على ذلك، يمكنكم القول إن العملات المشفرة هي "حصان طروادة" لنظام مالي جديد ومختلف تماماً.

وإذا كنتم قد تعاملتم من قبل مع البنوك الأمريكية، وعانيتم من بيروقراطيتها وبرامجها المتواضعة، فقد تستنتجون أنها جاهزة لهذه الثورة الجديدة؛ بل قد تكون البنوك في البلدان الأخرى أكثر عرضة للخطر.

من الواضح أنه مع نمو التمويل اللامركزي، ستبرز أسئلة تتعلّق بإشراف الحكومة وسيطرتها. ومع ذلك، يبدو أنه من غير المحتمل أن يتم تنظيم مؤسسات التمويل اللامركزي بشكل يبعدها عن الوجود؛ حيث يمكن تشغيل التمويل اللامركزي على منصات خارج الولايات المتحدة، ولا يمكن للجهات التنظيمية الأمريكية والأوروبية إغلاقها أكثر مما يمكنهم منعي من وضع رهان عبر الإنترنت على لعبة كرة قدم مكسيكية.

معدلات فائدة مرتفعة

في هذا الصدد، ضعوا في اعتباركم أن قطاعات كبيرة من العالم النامي تستخدم حالياً القروض الصغيرة، حيث غالباً ما تكون معدلات الفائدة على الاقتراض 50٪ أو 100٪ على أساس سنوي.

ومن المحتمل أن بعض هذه البلدان ستجرب التمويل اللامركزي كطريقة بديلة لتخصيص القروض، بغض النظر عما إذا كانت هذه المؤسسات الجديدة تُرضي المنظمين الأمريكيين من كافة النواحي.

في حال كنتم مشوشين بخصوص العديد من جوانب التمويل اللامركزي، حسناً... أهلاً وسهلاً بكم بين أقرانكم. هذا وتساعد الطبيعة المربكة والمتغيرة باستمرار للتمويل اللامركزي في تفسير سبب تقلب أسعار الأصول المشفرة.

وفي حال كان التمويل اللامركزي يكمن جزئياً وراء الطلب على العملات المشفرة، ولا تعرفون بالضبط إلى أين يتجه التمويل اللامركزي، فإن مستقبل العملات المشفرة أيضاً غير مؤكد إلى حد كبير.

الجدير بالذكر، أنه من غير المعتاد أن يكون لديكم مثل هذه النافذة الواضحة للغاية على ما يُمثّل في الأساس قيمة مجموعة من الشركات الناشئة.

في الحقيقة، فإن التمويل على وشك أن يصبح أكثر غرابة - والعملات المشفرة هي مجرد البداية.