الإحجام عن الشراء يقود أسعار الأخشاب لأكبر انخفاض أسبوعي على الإطلاق

ارتفعت أسعار الأخشاب 4 أضعاف في مايو عن العام الماضي ما أدّى إلى ارتفاع كبير بتكاليف بناء المنازل
ارتفعت أسعار الأخشاب 4 أضعاف في مايو عن العام الماضي ما أدّى إلى ارتفاع كبير بتكاليف بناء المنازل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت العقود الآجلة للأخشاب أكبر خسارة أسبوعية لها، لتواصل الهبوط من أعلى مستوياتها على الإطلاق التي سجلتها الشهر الماضي مع زيادة إنتاج مصانع الأخشاب وتأجيل المشترين لعمليات الشراء.

انخفضت الأسعار في شيكاغو بنسبة 18% خلال الأسبوع (المنتهي أمس الجمعة)، وهو أكبر انخفاض للعقود الآجلة الأكثر نشاطا وفق البيانات المتاحة منذ عام 1986. لتصل نسبة انخفاض أسعار الخشب إلى نسبة 40% تقريبا من أعلى مستوياتها في 10 مايو.

يبدو أن مصانع الأخشاب كانت تلاحق الطلب المتزايد على بناء المنازل في أمريكا الشمالية، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار على مدار أشهر، وإنعاش السوق الذي يعاني من نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار.

قال محللون إن المشترين يرفضون الأسعار التي لا تزال مرتفعة تاريخيا وينتظرون ضخ معروض إضافي، مما يؤدي إلى عمليات بيع متتالية.

قال ويليام جيجوير، الذي يشتري ويبيع خشب سبرس من مصانع في "شيروود لومبر" بولاية ماساتشوستس، في مذكرة يوم الجمعة: "كان النشاط بالأمس سريعا في البدء، تحول إلى هزال وانتهى بشكل خافت جدا".

"هناك الكثير من الأخشاب المتوفرة من المصانع مع سعيها للبيع. ولكن حماس الشراء مفقود لدى المشترين".

بدء توافر الإنتاج

قال هامير باتيل المحلل في "سي أي بي سي" ( CIBC) إن العديد من المشترين يشترون فقط عند الضرورة، ويترقبون تطور الأسعار بشكل عام، مستشهداً بتقييم من "راندوم لينغث" (Random Lengths).

أوضح باتيل أن النشرة التجارية التي تحظى بمتابعة عن كثب، أفادت بمزيد من الانخفاض في العديد من المنتجات الخشبية التي يتم تداولها في السوق الحاضرة، وأشارت إلى وفرة إنتاج المصانع.

استجاب إنتاج الخشب في الولايات المتحدة لارتفاع الأسعار من خلال زيادة الإنتاج بنسبة 5% خلال الـ 12 شهرا الماضية مع زيادة أخرى متوقعة بنسبة 5%، أو ما يقرب من مليار قدم مكعب، وفقا لـ "دومين تمبر أدفايزرز "، وهي شركة تابعة لـ "دومين كابيتال غروب"، في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية.

قالت شركة "ريزوليت فورست برودكتس إنك" يوم الخميس إنها تعتزم إنفاق 50 مليون دولار لزيادة إنتاجها من الأخشاب المنشورة.

قالت شركة "ويست فريزر تمبر كو"، أكبر منتج في العالم، مؤخرا إنها توسع طاقتها الإنتاجية في خمسة مصانع أمريكية، بينما قالت منافستها "كانفور كورب" إنها ستستثمر حوالي 160 مليون دولار في مصنع جديد للأخشاب في لويزيانا.

مدى التراجع

في حين أن أسعار الأخشاب قد تتراجع في نهاية المطاف عن ارتفاعاتها، ولكن مع ذلك، فلن تصل رغم الانخفاض إلى مستويات ما قبل الوباء في أي وقت قريب، وفقا لـ "بي إم أو كابيتال ماركتس".

قال مارك وايلد، المحلل في "بي إم أو" بمذكرة إن: "الأسعار المرتفعة للغاية لن تدوم، لكن الطلب القوي، واستجابة العرض المحدودة، ومنحنى التكلفة المتزايد، كلها تشير إلى أن الأسعار أعلى من الاتجاه على الأقل خلال 12-24 شهرا القادمة".

تراجعت العقود الآجلة للأخشاب بنسبة 5.6% في شيكاغو إلى 1059.20 دولارا لكل ألف قدم من الألواح يوم الجمعة.

قبل الارتفاع الذي بدأ في منتصف عام 2020، كان يتم تداول العقود الآجلة للأخشاب في نطاق يتراوح بين 200 دولار و 600 دولار منذ عام 1992.

قال سكوت ريفز، مدير عمليات الغابات في "دومين تمبر أدفايزرز"، إنه من المتوقع أن يستمر بناء المنازل بقوة في الولايات المتحدة لعدة سنوات، فمن المرجح أن تظل أسعار الأخشاب أعلى من 500 دولار لكل 1000 قدم من الألواح، خلال السنوات الخمس إلى الثماني القادمة.

أضاف ريفز في مقابلة عبر الهاتف: "نحن في وضع طبيعي جديد.. سنرى هذا المستوى المستدام للطلب على المساكن ولتسعير الخشب".