"جيه بي مورغان": مؤشرات على الاتجاه الهابط لـ"بتكوين"

مسكوكات ترمز إلى عملة بتكوين
مسكوكات ترمز إلى عملة بتكوين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يبدد أقوى ارتفاع لعملة "بتكوين" على مدى يومين خلال حوالي أسبوعين حتى الآن الشكوك حول ضعف العملة الافتراضية بعد تراجع شهر مايو الماضي.

قفزت العملة المشفرة بنسبة 9% خلال يومين وتجاوزت أمس 37 ألف دولار. وفي حين أن هذا الزخم قد يُفرح المستثمرين المراهنين على صعود السوق، إلا أن فريق من مؤسسة "جيه بي مورغان آند تشيس كو" يرى أنه عندما يكون السعر الفوري للمعاملات أعلى من أسعار العقود الآجلة فهذا يعني استمرار حالة الاحجام.

كتب الخبراء الاستراتيجيون في "جيه بي مورغان" بقيادة "نيكولاوس بانيغيرتزوغلو" في رسالة: "إننا نعتقد أن تفوق الأسعار الفورية على الآجلة خلال الأسابيع الأخيرة علامة سلبية وإشارة لسوق متراجعة ". وأضافوا أن تراجع مساهمة عملة "بتكوين" نسبيا في إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة هو اتجاه آخر مثير للقلق.

ينتظر المتداولون المحفز التالي لكسر عملة "بتكوين" نطاق 30 ألف دولار ليتجاوز 40 ألف دولار وهو المستوى الذي كان قد تحقق منذ الانهيار عن مستوى قياسي بلغ 65 ألف دولار تقريبا في شهر أبريل الماضي.

يعد الانتقاد العلني لاحتياجات الطاقة للعملة المشفرة من قبل رجل الأعمال "إيلون ماسك " والحملة من قبل الجهات التنظيمية الصينية من بين العقبات التي تسببت في تراجع العملة، التي لاقت دعما مؤخراً يوم الأربعاء بعد أن اعتمدت السلفادور بتكوين كعملة قانونية.

علامات الضعف

ستظل عملة "بتكوين" المشفرة غير جذابة حتى تتخلص من الاتجاه الهابط الذي يسيطر عليها وتستطيع العودة مجدداً فوق مستوى 39640 دولارا وأعلى بحسب ما قاله كريس ويستون، رئيس أبحاث شركة "بيبيرستون فاينانشال بي تي واي "، في رسالة يوم الخميس.

فيما أشار "جيه بي مورغان في تحليل صادر يوم 9 يونيو إلى اتساع الفارق السعري على مدى 21 يوما بين عقود عملة بتكوين الآجلة الثانية والأسعار الفورية. ويُظهر هذا الفارق الذى أشار إليه التحليل تطورا غير عادي وانعكاس لمدى ضعف الطلب على عملة "بتكوين" في الوقت الحالي من المستثمرين المؤسسيين" الذين يستخدمون العقود المدرجة في بورصة شيكاغو التجارية.

قالت "جيه بي مورغان" إن منحنى العقود الآجلة لعملة "بتكوين" كان يعاني من فارق سلبي مع العقود الفورية خلال معظم فترات عام 2018، وهو العام الذي تراجعت فيه العملة المشفرة بنسبة 74% بعد طفرة مذهلة.

في الوقت نفسه، تبلغ حصة عملة "بتكوين" من القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة 42% حاليا، بانخفاض عن مستوى بلغ 70% تقريبا في بداية هذا العام، وفقا لبيانات من شركة تعقب العملات المشفرة "كوين جيكو" (CoinGecko).

بالنسبة إلى بعض المحللين، يعد هذا جزئيا علامة على زيادة إقبال مستثمري التجزئة على عملات مشفرة أخرى.

قال المحللون الاستراتيجيون في "جيه بي مروغان" إن حصة عملة "بتكوين" قد تحتاج إلى ما يتجاوز مستوى ال 50% لتسهيل القول إن السوق الهابطة الحالية قد انتهت.