"الخليج للتأمين" تستحوذ على "أكسا الخليج" بـ475 مليون دولار

شركة أكسا للتأمين الفرنسية
شركة أكسا للتأمين الفرنسية بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "الخليج للتأمين" الكويتية، إنَّها وقَّعت اتفاقية مع شركة "أكسا" العالمية، للاستحواذ على 100% من وحدتها لنشاط التأمين في منطقة الخليج، (أكسا الخليج)، في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 475 مليون دولار.

وأشارت "الخليج للتأمين"، المدرجة في بورصة الكويت، في بيان اليوم الإثنين، إلى أنَّ الصفقة ستشمل قيام "الخليج للتأمين" بالاستحواذ على حصة مجموعة "يوسف بن أحمد كانو" في شركة "أكسا الخليج".

وتشمل الاتفاقية، الاستحواذ على حصص "أكسا العالمية"، ومجموعة يوسف بن أحمد كانو في شركة "أكسا الخليج"، في البحرين والإمارات وعمان وقطر، بالإضافة إلى شركة "أكسا للتأمين التعاوني" في السعودية، وكذلك حصة "أكسا" في شركة تأمين "أكسا الهلال الأخضر" في الإمارات.

وبموجب الصفقة، ستسيطر الخليج للتأمين على نسبة 100% من شركة أكسا الخليج، و28.05% من شركة أكسا الهلال الأخضر، و18% من أكسا للتأمين التعاوني.

وبحسب البيان المعلن على بورصة الكويت للأوراق المالية، فإنَّ "أكسا الخليج"، تمتلك 32% من رأسمال شركة "أكسا للتأمين التعاوني"، وبالتالي فإنَّ إجمالي الحصة المملوكة لمجموعة الخليج للتأمين، ستبلغ 50% من رأسمال شركة "أكسا للتأمين التعاوني"بشكل مباشر وغير مباشر.

ولفت البيان، إلى أنَّ: "مجموعة الخليج للتأمين بصدد استكمال الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية في الدول محل صفقة الاستحواذ".

وقالت شركة "أكسا التعاونية" في بيانٍ على سوق الأسهم السعودية "تداول"، إنَّها تلقَّت إشعاراً من إحدى مساهميها – شركة "أكسا البحر المتوسط القابضة"– يفيد بأنَّ مجموعة "أكسا "قررت بيع أعمالها التأمينية في منطقة الخليج العربي.

وبناء على ذلك، قامت شركة "أكسا البحر المتوسط" أمس، بتوقيع اتفاقية شراء أسهم مع مجموعة "الخليج للتأمين"، وذلك لأغراض بيع أعمالها التأمينية في منطقة الخليج العربي، ويشمل ذلك بيع نسبة مساهمة شركة "أكسا البحر المتوسط" في "أكسا التعاونية"، البالغة 18%، وبسعر شراء يبلغ 24.23 ريالاً للسهم (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وذكرت "أكسا التعاونية" في بيانها أنَّه من غير المتوقع أن يكون للتغير في مساهمي الشركة أي أثر على استمرارية خدمات "أكسا التعاونية التأمينية" المقدَّمة لعملائها وشركائها في المملكة.