"فيينا" للتأمين تفوز بسباق تملُّك "أيجون" مقابل مليار دولار

الصفقة تجعل من المجموعة النمساوية الأكبر في وسط أوربا وشرقها

شعار شركة " أيجون إن في" محور الصفقة
شعار شركة " أيجون إن في" محور الصفقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عزَّزت شركة التأمين "فيينا انشورنس جروب إيه جي Vienna Insurance Group AG" مكانتها كأكبر شركة تأمين في وسط أوروبا وشرقها، من خلال الموافقة على شراء أعمال شركة "أيجون إن في Aegon NV" وسط أوروبا وشرقها، وتركيا مقابل 830 مليون يورو (مليار دولار) ، متجاوزةً المنافسين "إن إن جروب إن في NN Group NV"، و"كيه بي سي جروب إن في KBC Group NV".

وتجعل هذه الصفقة من شركة "فيينا انشورنس جروب" أكبر شركة تأمين في المجر، وهي دولة أخفقت فيها المجموعة، التي تتخذ من فيينا مقراً لها، منذ فترة طويلة في تحقيق هدفها في أن تكون ضمن أفضل ثلاثة لاعبين في البلدان التي تعمل فيها. وتعزز صفقة الشراء أيضاً من وحدة الشركة في بولندا، وتمنحها إمكانية الوصول إلى تركيا لأول مرة. وجاءت الصفقة بسعر يعادل 2.6 ضعف القيمة الدفترية، وهو سعر أعلى بكثير، مما توقَّعه الأشخاص الذين يتابعون الصفقة.

وتعدُّ "فيينا انشورنس جروب" أكبر شركة تأمين في جمهورية التشيك، وسلوفاكيا، ورومانيا، وبلغاريا، إلى جانب سوقها المحلية في النمسا. وفي الوقت الذي تلحق فيه الدول الشيوعية السابقة جيرانها الغربية اقتصادياً، من المتوقَّع أن تزداد الأموال التي ينفقها المستهلكون على خدمات التأمين في السنوات المقبلة. في حين أن هذا النوع من النمو بعيد المنال في الأسواق الغربية الأكثر نضجاً.

وتخضع الصفقة لموافقات الجهات التنظيمية ومكافحة الاحتكار، ومن المتوقع أن يجري الانتهاء منها في النصف الثاني من عام 2021. ويبلغ حجم أقساط الشركات التي تستحوذ عليها شركة "فيينا انشورنس جروب" حوالي 600 مليون يورو، وبلغ صافي دخلها 50 مليون يورو في عام 2019. وقالت شركة التأمين، إنَّ نسبة الملاءة الثانية للتأمين، ستظل في منطقة الراحة التي تبلغ 170٪ إلى 230٪ عند إنهاء الصفقة.

وجرى عرض شركة "أيجون" للبيع، إذ حاول الرئيس التنفيذي الجديد "لارد فريس"، وقف الانزلاق في سعر سهم الشركة الذى بلغ نسبة 25٪ تقريباً في عام 2020. كما أشار "فريس"، الذي كان رئيساً تنفيذياً سابقاً لمجموعة "إن إن جروب"، إلى أنَّ شركة "إيجون" يمكن أن تنسحب من بعض الأسواق، لأنه يسعى إلى تغيير أداء الشركة. وسينتج عن البيع زيادة السيولة وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) بمقدار 505 ملايين يورو. كما تشير التقديرات إلى أنَّ نسبة الملاءة الثانية لديها تتحسَّن بنحو 8 نقاط مئوية.

وذكرت "بلومبيرغ" يوم الجمعة أنَّ بيع أعمال شركة "إيجون" في وسط أوروبا وشرقها، اجتذب اهتماماً من شركات "فيينا انشورنس"، و"كيه بي سي"، و"إن إن"، وسيحقق ما لا يقل عن 500 مليون يورو، نقلاً عن أشخاص مطَّلعين على الموضوع.