إدارة معلومات الطاقة تتوقع ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي في يوليو

حفارات استخراج نفط
حفارات استخراج نفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الاثنين إن إنتاج النفط من التشكيلات الصخرية السبعة الرئيسية في الولايات المتحدة من المتوقع أن يرتفع بنحو 38 ألف برميل يوميا في يوليو إلى حوالي 7.8 مليون برميل يوميا.

وأضافت الوكالة الحكومية في توقعات شهرية نشرتها رويترز أن أكبر زيادة من المنتظر أن تأتي من بيرميان، أكبر حوض منتج للنفط الصخري في البلاد، حيث من المتوقع أن يرتفع الإنتاج بمقدار 56 ألف برميل يوميا إلى حوالي 4.66 مليون برميل يوميا.

كانت أسعار النفط سجَّلت صباح اليوم أعلى مستوى لها في 32 شهراً، مدعومةً من زيادة طرح اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتحسُّن توقُّعات الطلب على الخام في الولايات المتحدة وأوروبا، قبل أن تقلص من ارتفاعاتها في التعاملات الأمريكية.

ففي صباح اليوم الإثنين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 0.5% إلى 71.27 دولاراً، مسجِّلاً أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018، مستفيداً من ثلاثة مكاسب أسبوعية، في حين زاد سعر مزيج برنت لشهر أغسطس 0.5% إلى 73.06 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة.

تعافي الطلب

تأتي ارتفاعات أسعار النفط في ظل توقُّعاتٍ بتعافي الطلب في الولايات المتحدة، بعد أن أصبح الأمريكيون أكثر ارتياحاً وبشكل متزايد للقاء الأصدقاء، والعودة إلى أماكن العمل، وحضور الأحداث على نطاق واسع، وفقاً لمسح أجرته شبكة "سي بي إس نيوز" ، إذ تجاوز عدد المسافرين جواً في الولايات المتحدة مليوني شخص يومياً لأوَّل مرة منذ بدء وباء كوفيد 19.

يسير الخام القياسي الأمريكي في طريقه لتحقيق تقدُّم فصلي خامس، الذي سيكون أفضل أداء منذ 2010 مع تحسُّن الاستهلاك، في حين تخفف منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها قيود الإمدادات بشكل تدريجي فقط.

توقَّعت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي أنَّ الطلب العالمي على النفط سيتعافى إلى مستويات ما قبل الوباء في أواخر العام المقبل، وحثَّت (أوبك) وشركاؤها على الحفاظ على توازن الأسواق من خلال استغلال طاقتها الإنتاجية الفائضة.

استوعبت أسواق النفط الخام الكثير من الأخبار المتزايدة خلال الأسبوع الماضي، مع إعادة فتح الولايات المتحدة وأوروبا، وفقاً لفاندانا هاري، مؤسسة Vanda Insights، مضيفةً أنَّ الأسعار قد تزحف إلى الأعلى خلال الأسابيع المقبلة، ولكن "بوتيرة أكثر تدريجياً" مع انتظار السوق زخماً جديداً.

تترقب أسواق النفط عودة النفط الإيراني لتهدئة ارتفاع الأسعار، وذلك حال رفع العقوبات الأمريكية إذ عادت إيران للاتفاق النووي، حيث تجري مفاوضات الجولة السادسة في هذا الشأن، والتي قد تظهر نتائجها مع وصول رئيس جديد لإيران في ظل انتخابات رئاسية في نهاية الأسبوع الجاري.