شركة شيك على بياض تابعة لـ"غولدمان ساكس" تتفاوض لشراء "ميريون تك" بـ2.5 مليار دولار

العلم الأمريكي أمام المقر الرئيسي لمجموعة غولدمان ساكس في نيويورك، الولايات المتحدة
العلم الأمريكي أمام المقر الرئيسي لمجموعة غولدمان ساكس في نيويورك، الولايات المتحدة المصور: مايكل ناجل / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "شيك على بياض" التابعة لـ"غولدمان ساكس" محادثات متقدِّمة لشراء شركة قياس، وتحليلات الطاقة النووية التابعة لـ "تشارتهاوس كابيتال بارتنرز" Charterhouse Capital Partners وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

قالت المصادر، إنَّ "جي إس للاستحواذ القابضة" GS Acquisition Holdings Corp. II شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، والتي تمَّ تأسيسها منذ نحو عام؛ تقترب من التوصل لإبرام صفقة استحواذ على "ميريون تكنولوجيز" Mirion Technologies Inc في وقت قريب من الأسبوع الجاري.

وذكرت المصادر عن الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لأنَّ المعلومات سرية أنَّ الصفقة قد تقدِّر قيمة الشركة بنحو 2.5 مليار دولار، مشيرةً إلى أنَّ المفاوضات

ما تزال جارية، وأنَّ المحادثات مع شركات "الشيك على بياض" قد تستمر لفترة أطول أو تنهار. في حين امتنع ممثلو "تشارترهاوس"، و"غولدمان ساكس" عن التعليق.

ارتفعت أسهم شركة "الشيك على بياض" بنسبة 4.7% يوم الإثنين قبل أن تنخفض بنسبة 0.7% ليغلق سهم الشركة عند 10.20 دولاراً في تداولات نيويورك بحلول الساعة 1:40 مساءً.

تقدِّم "ميريون" الأجهزة والخدمات لعملائها المتخصصين في مجال الطاقة النووية، التي تساعدهم على مراقبة وقياس مستوى الإشعاع والتلوث، كما توفِّر نظام الإنذار وإدارة النفايات، وفقاً للموقع الإلكتروني للشركة على الإنترنت.

يمكن استخدام الأجهزة والخدمات التي تقدِّمها "ميريون" وتطبيقاتها في قطاعات الطاقة النووية، والرعاية الصحية، والأمن الداخلي، والجيش.

عيَّنت "تشارترهاوس" شركة "لازارد" المحدودة لإحياء محاولة بيع "ميريون" في وقت سابق من هذا العام، التي اجتذبت اهتماماً من شركات "الشيك على بياض"، وصناديق وشركات الاستحواذ، وفقاً لمصادر مطَّلعة.

رصدت " تشارترهاوس" اهتماماً من المشترين المحتملين في عام 2019، ولذلك قررت الاحتفاظ بالأصل لفترة أطول، والعمل على توسيع نطاق أعمالها، إذ قامت من وقتها بتنفيذ عدة عمليات استحواذ لتوسيع نطاق وجود "ميريون" في القطاع الطبي وفقاً للمصادر.

أعلنت "ميريون" في يناير سعيها لشراء شركة "صن النووية" التي تدير عمليات الرقابة على الجودة في مراكز العلاجات الإشعاعية لمرضى السرطان. واستحوذت على شركة تكنولوجيا المعايرة "كابينتك" Capintec Inc العام الماضي. كما اشترت في عام 2018 وحدة قياس الجرعات التابعة لمجموعة الأبحاث والاستشارات النووية المتخصصة في صناعة المنتجات المستخدمة لقياس مدى تعرُّض العمال للإشعاع.

جمعت "جي إس للاستحواذ القابضة" 750 مليون دولار في الطرح العام الأولي لأسهمها في يونيو 2020 بحثاً عن تنفيذ صفقة استحواذ، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

يدير شركة "الشيك على بياض" فريق استراتيجيات رأس المال الدائم في "غولدمان ساكس لإدارة الأصول".

جمعت شركات "الشيك على بياض" على مستوى العالم 111 مليار دولار هذا العام متفوقةً على ما سجَّلته من مستويات قياسية بلغت 84 مليار دولار العام الماضي وذلك على الرغم من تباطؤ وتيرة الإدراجات في الأشهر الأخيرة وسط زيادة تدقيق الجهات التنظيمية لتدفُّق شركات "الشيك على بياض" التي تسعى إلى تنفيذ صفقات.

أدرج "غولدمان ساكس" مزيداً من الشركات من بينها "جي إس للاستحواذ القابضة" الثامنة والتاسعة في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تمهيداً لطرح أسهمها في إشارة إلى زيادة احتمالية استمرار البنك في إنشاء شركات شيكات فارغة جديدة، بالرغم من تراجع معنويات السوق تجاهها.