التضخم السعودي يرتفع في مايو لأعلى مستوى في 2021

متسوقون في أحد المولات السعودية
متسوقون في أحد المولات السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في السعودية خلال شهر مايو 2021، لأعلى مستوى منذ يناير الماضي، متأثِّراً بزيادة كبير في أسعار الأغذية والمشروبات والنقل.

وبحسب بيان الهيئة العامة للإحصاء، ارتفع معدل التضخم في شهر مايو 2021، بنسبة 5.7%، مقارنةً بشهر مايو من العام الماضي، علماً أنَّه أعلى من المعدل المسجَّل في شهر إبريل 2021، الذي بلغ 5.3%.

وواصلت زيادة أسعار الأغذية، والمشروبات، والنقل في الـتأثير الكبير على مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية، وذلك منذ زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، التي بدأ تطبيقها في شهر يوليو 2020.

وتشكل أسعار المواد الغذائية ‭‭‭‭17‬‬‬‬ % في سلة المستهلك السعودي، مما يجعلها المحرك الرئيسي لمعدل التضخم الرئيسي في مايو.

أهم أرقام شهر مايو على أساس سنوي

  • سجَّلت أسعار قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 7.4%.
  • زادت أسعار النقل 19.3%.
  • قسم التعليم سجَّل انخفاضاً بنسبة 9.1%.

ورجحت مذكرة بحثية لكابيتال إيكونوميكس أن يبلغ معدل التضخم الرئيسي الذروة في يونيو عند 6.3% تقريبا على أساس سنوي، لكن بداية من يوليو، سيسجل التضخم هبوطا حادا مع خروج تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها في العام الماضي من المقارنة السعرية السنوية.

شهد اقتصاد المملكة، انكماشا بنسبة 3% في الربع الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، متأثرا بتخفيضات إنتاج النفط، لكن الاقتصاد غير النفطي نما ‭‭‭‭2.9‬‬‬‬%، متعافيا من أثر الجائحة.