أندية الدوري الإنجليزي الممتاز تتكبد أسوأ خسائر في تاريخها بسبب "كورونا"

الكرة الرسمية لمباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز بين ليستر سيتي وتوتنهام هوتسبير في ملعب كينغ باور
الكرة الرسمية لمباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز بين ليستر سيتي وتوتنهام هوتسبير في ملعب كينغ باور تصوير/ فيجنهاوس/ Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت إحصائيات صادرة يوم الثلاثاء بشأن حجم الضرر الناتج عن وباء كورونا أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تكبّدت أكبر خسارة جماعية في تاريخها خلال العام الماضي.

وأوضحت البيانات الصادرة عن "ديلويت" أن الخسارة قبل احتساب الضرائب بلغت مليار جنيه إسترليني (1.4 مليار دولار) خلال اثني عشر شهراً حتى مارس الماضي، وذلك نتيجة لتراجع الإيرادات بنسبة 13% بعد توقف الألعاب، وتبخّر مبيعات التذاكر، وطلب محطات البث الحصول على تخفيضات.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنخفض فيها عائدات الأندية مجتمعة منذ تأسيس أغنى دوري لكرة قدم في العالم قبل ما يقرب من ثلاثة عقود، وتم تجميع الأرقام من الحسابات المالية لـ18 نادياً في الدوري الممتاز بالإضافة إلى أرقام تقديرية للناديين الآخرين.

كما تجنبت الأندية الأسوأ بعد السماح لها باستئناف اللعب إبان الموجة الأولى من فيروس كورونا، فيما تكافح بعض الفرق في بلدان مثل فرنسا وهولندا من أجل البقاء بعد التوقف عن المباريات كلية.

وقال دان جونز، الشريك ورئيس مجموعة الأعمال الرياضية في "ديلويت"، إنه يمكن لإيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز العودة إلى مستويات ما قبل كوفيد في الموسم المقبل، مشراً إلى أن " الدوري الإنجليزي الممتاز دخل أزمة كوفيد وهو في موقف أقوى من البطولات الأخرى، وسيخرج منها وهو أقوى من البطولات الأخرى أيضاً. أتوقع أن تكون قيادة الدوري الإنجليزي الممتاز للمجموعة واضحة للغاية".

انعكس الهبوط في الإيرادات أيضاً على نسبة أجور النادي إلى الإيرادات، والتي انخفضت إلى مستوى قياسي بلغ 72%، بينما نما الإنفاق المجمّع على الأجور بنسبة 3%، والتي تعتبر أقل نسبة زيادة في 15 عاماً.