مصادر لـ"الشرق": السعودية تستعد لإطلاق صندوق "ملياري" للبنية التحتية

العاصمة السعودية - الرياض
العاصمة السعودية - الرياض المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد صندوق التنمية الوطني السعودي، لإطلاق صندوق جديد، تُوجَّه مخصصاته للاستثمار في مشروعات البنية التحتية داخل المملكة، ومن المتوقَّع بحسب مصادر تحدَّثت لـ"الشرق"، أن يبلغ رأسمال الصندوق الجديد عدَّة مليارات ريال.

وكشفت المصادر التي تحدَّثت لـ"الشرق" شريطة عدم الكشف عن هويتها، عن قرب الإشهار الرسمي لصندوق للبنية التحتية بعد انتهاء بيوت الخبرة من تقديم استشاراتها الإستراتيجية لتأسيس صندوق يخدم البنية التحتية التنموية في السعودية، والشركات المرتبطة بالقطاع، بما يخدم تطوير الاقتصاد الوطني.

الإطلاق خلال أسابيع

سيتولى صندوق التنمية الوطني، إدارة الصندوق الجديد، بالإضافة إلى منظومة الصناديق والبنوك التنموية التابعة له، والبالغ عددها 11 صندوقاً وبنكاً تنموياً ليكون بذلك صندوق البنية التحتية الوطني الثاني عشر.

وفقاً للمصادر، فقد وصلت إجراءات الإعلان والإشهار عن الصندوق مراحلها النهائية، متوقِّعاً أن يعلن ذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرةً الى أنَّ رأس مال الصندوق سيكون ضخماً "ملياري"، بما يتماشى مع حجم القطاع الذي سيعمل فيه دون أن تفصح عن رأسمال المعتمد.

وكان محافظ صندوق التنمية الوطني ستيفن جروف قد توقَّع في تصريحات صحفية سابقة إطلاق صندوق البنية التحتية الوطني في السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، مضيفاً أنَّه لم يحدد حجم رأس ماله بعد، ولكن سيعمل هذا الصندوق بمختلف الأدوات المالية المتاحة في المملكة، نظراً لاختلاف احتياجات المستثمرين الراغبين في الدخول في هذا المجال.

وقدَّر ستيفن حينها إجمالي رأس مال الصناديق التابعة لصندوق التنمية الوطني بـ350 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني محمد بن مزيد التويجري، قال خلال حديثه بملتقى الميزانية السعودية 2021، في فبراير الماضي، إنَّ المملكة بدأت في العمل على تدشين صندوق للبنية التحتية، مؤكِّداً أنَّ البنية التحتية تخدم التنمية، والشركات الصغيرة، والخزينة العامة، وتطوير الاقتصاد بصورة داعمة.