الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يتفقان على تعليق الرسوم الجمركية العقابية

طائرة "إيرباص" A330
طائرة "إيرباص" A330 المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد مسؤولون أوروبيون وأمريكيون الثلاثاء التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لحل خلافهما القديم حول الإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي ايرباص وبوينغ لصناعة الطيران.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن الى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة "بدأ الاجتماع بإحراز تقدم بشأن الطائرات. كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف. اليوم التزمنا بوعدنا".

وأضافت "هذا الاتفاق يفتح فصلا جديدا في علاقاتنا لأننا ننتقل من خلاف إلى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاما".

وافق الطرفان على تعليق الرسوم الجمركية العقابية المفروضة في إطار هذا الخلاف، لمدة خمس سنوات، كما قالت الممثلة الأمريكية للتجارة كاثرين تاي للصحافيين.

تحاول الولايات المتحدة كسب تأييد الاتحاد الأوروبي في صراع القوة الذي تخوضه مع الصين وتريد الاستفادة من هذه القمة تهدئة العلاقات بين جانبي الأطلسي التي شهدت توترا شديدا خلال عهد دونالد ترامب.

وقالت تاي "بدلا من محاربة أحد أقرب حلفائنا، نلتقي أخيرا معا في مواجهة تهديد مشترك" مؤكدة تمديد التهدئة التي تقررت في هذا الملف في مارس والتي كان يفترض أن تنتهي في يوليو.

وأضافت "إنه مثال من أجل مواجهة تحديات أخرى مثل التحدي الذي تمثله الصين". من جهتها رحبت فرنسا باتفاق "جيد" بين الطرفين، داعية إلى إغلاق هذا الملف "بشكل نهائي".