"غولدمان ساكس" يضاعف توقعاته لنمو اقتصاد السعودية هذا العام إلى 4.5%

مشاريع بنية تحتية قيد الإنجاز في الرياض.. السعودية تستهدف تعظيم مشاركة القطاع الخاص بالتنمية الاقتصادية
مشاريع بنية تحتية قيد الإنجاز في الرياض.. السعودية تستهدف تعظيم مشاركة القطاع الخاص بالتنمية الاقتصادية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع "غولدمان ساكس" توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي، ولإنتاج النفط في المملكة، مع ارتفاع سعر الخام إلى ما يزيد عن 70 دولاراً للبرميل.

فقد رفع فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك، تقديراته بشأن إنتاج النفط السعودي بنحو 500 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 10 ملايين برميل بنهاية عام 2021 و10.5 مليون برميل في عام 2022.

هذه التقديرات، إلى جانب البيانات الإيجابية التي تمّ إطلاقها البارحة الاثنين حول نمو القطاع غير النفطي، دفعت بنك "غولدمان ساكس" إلى رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي هذا العام إلى 4.5%، مُقارنةً بتوقعاته السابقة البالغة 2.5%.

تعافٍ قوي

يرى سوسة في مذكرة بحثية، نشرها اليوم الثلاثاء، أن "المخاطر المتعلقة بقطاع النفط تميل بشكل كبير نحو التحول بشكلٍ معاكس لاتجاهٍ صعودي"، مضيفاً أن الطلب المحلي "تعافى بقوة".

كما يتوقع البنك نمو اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 7% في عام 2022، مقابل توقعات سابقة حدّدت هذا النمو بنسبة 5.7%، يليها معدل نمو يبلغ 1.2% لعامي 2023 و2024.

يُذكر أنه تمّ تداول خام برنت بأكثر من 73 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء، مقارنة بمتوسط ​​سعر بلغ حوالي 61 دولاراً في الربع الأول من العام الحالي.

وضخّت السعودية ما يقل قليلاً عن 8.5 مليون برميل من الخام يومياً في مايو، ومن المتوقع أن ترفع الإنتاج إلى 9.5 مليون برميل يومياً بحلول يوليو مع تخفيف "أوبك" تخفيضات الإمدادات. وتتعرض المنظمة، التي تُعتَبَر المملكة قائداً فعلياً لها، لضغوط من أجل زيادة الإنتاج بشكل أكبر مع تشدد الضغوط في سوق النفط بفعل إعادة فتح الاقتصادات الكبرى.