النفط يتجه لـ75 دولاراً مع تحسن قوة السوق وتخفيف قيود "كورونا"

عامل في منصة حفر عن النفط
عامل في منصة حفر عن النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسعار النفط صعودها القوي، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع إغلاق خام برنت القياسي العالمي عند 75 دولاراً للبرميل ، بعد أن أشارت البيانات إلى سحب كبير في مخزونات الخام الأمريكية، بالإضافة إلى توقُّعات كبار المتداولين أنْ تحقق أسعار النفط مزيداً من المكاسب.

وارتفع خام برنت بنسبة 0.7٪، في حين صعد غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

من جانبه، أفاد معهد البترول الأمريكي، أنَّ مخزونات الخام الأمريكية هبطت 8.54 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يشكِّل أكبر انخفاض منذ يناير 2021.

ولقيت أسعار النفط دعماً قوياً خلال الشهر الجاري مع استمرار الاقتصادات الكبرى في إعادة الانفتاح، بمساعدة انتشار برامج لقاحات فيروس كورونا، الأمر الذي يعزز الطلب العالمي على الطاقة في الوقت الذي تحافظ فيه منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على نهج حذر لتعزيز الإمدادات.

وقال مسؤولون تنفيذيون من "جلينكور بي إل سي"، و"فيتول جروب" هذا الأسبوع، إنَّهم يتوقَّعون المزيد من المكاسب في النفط.

قال هوي لي، الخبير الاقتصادي في شركة Oversea-Chinese Banking Corp: "اتخذت أسعار النفط مساراً صعودياً مباشراً منذ شهر، بدعم من التفاؤل بشأن زيادة الاستهلاك مع استمرار عمليات التطعيم العالمي بشكل جدي"، متوقِّعاً أن تبلغ الأسعار ذروتها عند 80 دولاراً قبل نهاية العام، مع وجود خطر رئيسي يتمثَّل في البديل "دلتا" لفيروس Covid-19.

الأسعار

  • ارتفع سعر نفط برنت لشهر أغسطس 0.7٪ إلى 74.49 دولاراً للبرميل صباحاً في لندن.
  • زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة 0.6 ٪ إلى 72.55 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، وفي وقت سابق ارتفعت الأسعار إلى 72.83 دولاراً، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.