"بلاكستون" تتجه لشراء "سوهو تشاينا" بـ3 مليارات دولار

انخفاض إيجارات المكاتب بالمدن الصينية خلال الوباء أثر في قطاع العقارات
انخفاض إيجارات المكاتب بالمدن الصينية خلال الوباء أثر في قطاع العقارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطَّلعة، أنَّ شركة "بلاكستون" تقترب من عقد صفقة استحواذ على شركة "سوهو تشاينا" Soho China Ltd للتطوير العقاري، فيما يعدُّ أكبر استثمار عقاري لها بالاقتصاد الآسيوي الأضخم حجماً.

وقد تُعلن شركة الأسهم الخاصة عن الصفقة في وقت قريب من هذا الأسبوع، على أن تُقدَّر قيمة "سوهو تشاينا" بحوالي 3 مليار دولار، وفقاً للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.

تبلغ القيمة السوقية للمطوِّر العقاري حوالي 19.8 مليار دولار هونغ كونغي (2.55 مليار دولار) بناءً على سعر الإغلاق الأخير.

وارتفع سعر سهم "سوهو تشاينا" بنسبة 48% خلال الأسبوع الماضي، في أضخم ارتفاع له منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في 2007، إلا أنَّه تمَّ إيقاف التداول على السهم الثلاثاء الماضي، في هونغ كونغ، حتى يتمَّ الإعلان عن الصفقة بموجب قانون الاستحواذ في المدينة.

أشارت المصادر إلى أنَّه رغم اقتراب المحادثات من المرحلة الأخيرة، إلا أنَّها قد تطول أو قد تنهار، وامتنع ممثِّل "بلاكستون" عن التعليق، في حين لم يرد ممثِّل شركة "سوهو تشاينا" فوراً على طلب للتعليق.

هدف قديم

تأتي محادثات الصفقة في ظلّ اعتبار "سوهو تاشينا" هدفاً للاستحواذ منذ أوائل 2020، بعد أن زاد الضغط على أرباحها بسبب نقص الأصول الجديدة في مخططاتها، وانخفاض إيجارات المكاتب بالمدن الصينية الرئيسية. وقالت الشركة، ومقرُّها بكين، في شهر مارس من العام الماضي، إنَّها تجري محادثات بشأن صفقة محتملة مع مستثمرين ماليين أجانب، قد تؤدي إلى تقديم عرض لشراء الشركة.

وفي وقت سابق، ذكرت "بلومبرغ نيوز" أنَّ المفاوضات القائمة بين "بلاكستون"، و"سوهو" بشأن صفقة قد توقَّفت نتيجة مخاوف تتعلَّق بالتمويل، وبتأثير جائحة كورونا. بدورها، قالت "سوهو" في شهر أغسطس، إنَّ جميع المحادثات السابقة مع مستثمرين محتملين قد تمَّ إنهاؤها.

وطوَّرت "سوهو" 54 مليون قدماً مربعاً (5 ملايين متر مربع) من المشاريع التجارية في مدينتي بكين وشنغهاي، وفقاً لموقعها الإلكتروني، وتشمل أصولها الرئيسية المشروع الفاخر "بوند سوهو" في شنغهاي، و "وانغجينغ سوهو" في بكين، الذي صمَّمته المهندسة الراحلة زها حديد، أوَّل امرأة تحصل على جائزة "بريتزكر" للهندسة المعمارية المرموقة.

أما "بلاكستون"، فيُشير موقعها الإلكتروني إلى امتلاك ذراعها العقاري لرأس مال متاح يُقدَّر بـ 196 مليار دولار، وتوصَّلت الشركة الاستثمارية في شهر نوفمبر إلى صفقة قيمتها 1.1 مليار دولار لشراء الحصة المسيطرة بأكبر مجمع لوجستي حضري في منطقة الخليج الكبرى بجنوب الصين.

واستحوذت "بلاكستون" أيضاً في أواخر عام 2018 على مركز تجاري، ومجمَّع مكاتب في شنغهاي من شركة "مايبل تري إنفيستمنتس بي تي إي" Mapletree Investments Pte مقابل 1.2 مليار دولار، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر في ذلك الوقت، ووافقت على شراء حصص في مراكز التسوق الصينية من "توبمان سنترز إنك" Taubman Centers Inc بمدينتي شيان وتشنغتشو في العام التالي.