"جنرال موتورز" و"وابتك" تصنعان قاطرات تعمل بالكهرباء والهيدروجين

مصنع جنرال موتورز في ديترويت
مصنع جنرال موتورز في ديترويت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركتا "جنرال موتورز" و"وابتك كورب" اتفاقاً غير ملزم لبناء محركات قاطرة باستخدام بطارية "ألتيوم" الكهربائية الخاصة بالشركة المصنعة للسيارات ونظام "هايدروتك" لخلايا وقود الهيدروجين.

وفي بيان مشترك، صرّحت الشركتان، أنهما ستطوران بشكل مشترك قاطرات تعمل بالطاقة النظيفة للقطارات الثقيلة، ولم تذكرا متى ستكون التكنولوجيا جاهزة؟

بالنسبة لـِ"جنرال موتورز"، ستمنح الصفقة الشركة طريقة أخرى لبيع تقنية بطاريات "ألتيوم"، ووسيلة لإدخال نظام خلايا وقود الهيدروجين في الإنتاج.

في المقابل، ستحصل "وابتك" على مجموعة دفع خالية من الانبعاثات لقاطراتها، حيث تمضي الشركة في التزامها بأن تعمل 30% من محركات قطاراتها، باستخدام تقنية صديقة للبيئة بحلول عام 2030.

رافائيل سانتانا، الرئيس التنفيذي لشركة "وابتك" قال في البيان: "من خلال العمل مع "جنرال موتورز" على بطاريات "ألتيوم" وتقنيات "هايدروتك" لخلايا وقود الهيدروجين، يمكننا تسريع مسار صناعة السكك الحديدية على درب إزالة الكربون والوصول إلى قاطرات عديمة الانبعاثات، من خلال الاستفادة من تقنيتي الدفع المهمتين هاتين".

"وابتك" طورت بالفعل قاطرة كهربائية تسمى "فلكس درايف" تقلل من استخدام الوقود عن طريق سحب القطار بمحركات أخرى تعمل بالديزل. ويمكن للقاطرة الكهربائية أن تتولى القيادة بسرعات اعتيادية، أو عند سحب السيارات حول ساحة السكك الحديدية.

الجدير بالذكر أن الشركة التي تتخذ من بيتسبرغ مقراً لها تمتلك 23 ألف قاطرة شحن حول العالم، وتخطط لاستبدالها بمرور الوقت بمحركات أنظف.

كما كانت "جنرال موتورز" خارج قطاع القاطرات منذ عام 2005، عندما باعت الشركة المصنعة للسيارات تلك الوحدة مقابل مبلغ لم يكشف عنه.