بعوائد تصل لـ2.694%.. "أرامكو" تجمع 6 مليارات دولار من أول صكوك دولية

أرامكو تطرق أسواق الصكوك الدولية لأول مرة بتاريخها
أرامكو تطرق أسواق الصكوك الدولية لأول مرة بتاريخها المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتهت شركة "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، من إصدار صكوك، غير المضمونة، وبعوائد ترواحت بين 0.946%، و2.694%.

قالت "أرامكو"، في بيان لسوق "تداول"، إنَّها جمعت 6 مليارات دولار من طرح صكوك بلغ عددها 30 ألف صك بقيمة إسمية 200 ألف دولار للصك الواحد، على ثلاثة شرائح، حيث تسعى أكبر شركة للطاقة في العالم إلى جمع سيولة عبر أسواق الدين العالمية للمساعدة في تمويل تعهداتها بتوزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار على المساهمين.

تضمن الإصدار 3 شرائح من الصكوك الرئيسة غير المضمونة

  • صكوك بمليار دولار مستحقة في عام 2024 بمعدل ربح 0.946%
  • صكوك بملياري دولار مستحقة في عام 2026 بمعدل ربح 1.602%
  • صكوك بـ3 مليارات دولار مستحقة في عام 2031 بمعدل ربح 2.694%

طلبات بـ60 مليار دولار

من جانبه، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: "يعد هذا الإصدار الأكبر في تاريخ إصدار صكوكٍ بالدولار للشركات في العالم، ولا شك أن تجاوز الاكتتاب في الإصدار 20 ضعفًا من الطلب الأولي يعكس ثقة مستثمري أسواق المال العالمية في قدرات أرامكو السعودية وإستراتيجياتها المستقبلية، وفي صناعة الطاقة في المملكة وقوة القطاع المالي والاقتصادي بشكل عام".

أما النائب الأعلى للرئيس للمالية والإستراتيجية والتطوير في أرامكو السعودية، خالد الدباغ، فقال إن قيمة الطلبات على صكوك أرامكو المقوّمة بالدولار تجاوزت 60 مليار دولار، كما أن الإصدار استقطب أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك".

تولى إدارة الإصدار 13 مديراً محلياً ودولياً، هم الإنماء للاستثمار، والراجحي المالية، و"بي إن بي باريبا"، و"سيتي"، وبنك أبوظبي الأول، و"غولدمان ساكس"، و"إتش إس بي سي"، و"جي بي مورجان"، و"مورغان ستانلي"، والأهلي المالية، ورياض المالية، و"إس أم بي سي نيككو"، و"ستاندرد تشارتر".

وأصدرت "أرامكو" الصكوك الدولية لأوَّل مرة في تاريخها، وهي غير مضمونة دون حقِّ الرجوع على الأصول.

تسعى "أرامكو" السعودية إلى جمع سيولة عبر أسواق الدين العالمية للمساعدة في تمويل تعهداتها بتوزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار على المساهمين.