شركة عالمية للإنتاج السينمائي تستثمر 250 مليون دولار بالسعودية

فيلكس بلباس متحدثاً للزميل عبدالله السبيعي
فيلكس بلباس متحدثاً للزميل عبدالله السبيعي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "مينومو" الإسبانية استثمار نحو 250 مليون دولار في السوق السعودية، من خلال مشروع مشترك مع شركة محلية، حسبما كشف فيلكس بلباس، الرئيس التنفيذي للشركة.

الشركة الإسبانية المتخصصة بصناعة السينما والتي شاركت في إنتاج العديد من الأفلام العالمية مثل "ذا دارك نايت " و"أفاتار" و"ذي ميشن" و"دوم" و "هاري بوتر"، بصدد فتح مقر إقليمي لها لمنطقة الشرق الأوسط في العاصمة السعودية الرياض، وذلك للعمل على صناعة المحتوى وتدريب الكوادر السعودية في مجال الإنتاج السينمائي والإبداع.

وأشار فيلكس، بمقابلة اليوم الخميس لنشرة أسواق الشرق مع الزميل عبدالله السبيعي، إلى أن "شراكتنا مع الشركة السعودية "نكست لفل" تنص على افتتاح مقر إقليمي في مدينة الرياض وتوطين صناعة المحتوى السينمائي، إلى جانب تبني مبادرة تدريب الكوادر السعودية وتمكينهم عالمياً"، وذلك في ظل توجه الحكومة السعودية لتعزيز صناعة المحتوى والصناعة السينمائية.

صناعة محلية بمواصفات دولية

تُعدُّ صناعة الأفلام وعرضها بالمملكة، والتي بدأت خلال العاميين الماضيين بعد إقرار السعودية فتح صالات سينما في عام 2018، صناعة حديثة ومدعومة من الهيئة العامة للثقافة السعودية، التي أطلقت عدداً من البرامج والمبادرات لدعم صانعي الأفلام السعوديين وقطاع السينما وإنتاج الأفلام في المملكة، بالإضافة إلى صانعي الأفلام العالمية والأستوديوهات وشركات الإنتاج الدولية، التي تتطلع لمناطق المملكة المختلفة كمواقع جديدة للتصوير. علماً أن إحدى أبرز مبادرات الهيئة العامة للثقافة بهذا المجال، عبارة عن برنامج دعم لاسترجاع ما قيمته 35% من النفقات لكافة الأفلام التي يجري تصويرها في السعودية.

حول موعد انطلاق أعمال الشركة الإسبانية في الرياض، أعلن فيلكس، أنها ستبدأ نشاطها مطلع 2022، حيث ستقدم خدمات إنتاجية ولوجستية واستشارية لتنفيذ الأعمال السينمائية، كما أنها ستركز على المؤثرات المرئية وصناعة الأفلام الطويلة منها والقصيرة، بجانب الإنتاج التلفزيوني والإعلانات التجارية.

مُضيفاً أن اختيار العاصمة السعودية كمقر إقليمي يأتي نتيجة تصاعد وتيرة الإنتاج السينمائي في المملكة وتحفيز الصناعة الكحلية وفق مواصفات عالمية وفتح دور السينما المتطورة. مُنوّهاً بأن شركة "مينومو" ستباشر عملها بمكتبها بالرياض بكادر بشري يناهز 45 موظفاً.