"مايكروسوفت" تخطّط لتوسيع قدراتها السحابية في آسيا انطلاقاً من الصين

مكتب شركة "مايكروسوفت" في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية
مكتب شركة "مايكروسوفت" في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "مايكروسوفت كورب" لإضافة أربعة مراكز بيانات جديدة داخل الصين بحلول أوائل عام 2022، في محاولة أكبر لتوسيع قدرتها على تقديم الخدمات عبر آسيا، وذلك وفقاً لأشخاص مطّلعين على استراتيجيتها طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن تفاصيل الاستراتيجية ليست علنية.

يُعَدّ توسُّع "مايكروسوفت" في الصين من بين الأسرع بالنسبة إلى الشركة في القارة، فقد أعلنت في مارس عن خطط لتوسيع شبكة مراكز البيانات الخاصة بها بحيث يزيد حضورها في المنطقة الشمالية حول بكين. وتمتلك شركة التكنولوجيا العملاقة، التي يقع مقرها في ريدموند بواشنطن، ستة مراكز بيانات في الصين بالفعل، يديرها الشريك المحلي "21 فيانت" (21Vianet)، وهي تسعى الآن للاستفادة من الزيادة العالمية في الطلب على خدمات الإنترنت في أثناء الجائحة.

يُشار إلى أن متحدثاً باسم "مايكروسوفت" رفض التعليق.

جدير بالذكر أن النمو السريع مدفوع من الشركات الصينية، التي كانت بطيئة في الرقمنة في السنوات الماضية، إلا أنها تهاجر الآن إلى البيانات السحابية. علاوةً على ذلك، تدفع اللوائح الجديدة، بما في ذلك مجموعة شاملة من مراسيم أمن البيانات التي تدخل حيز التنفيذ في سبتمبر، الشركات المحلية والأجنبية أيضاً إلى التحوُّل إلى إدارة البيانات المحلية وزيادة الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات. ومن المتوقع أن تنمو سوق السحابة في الصين إلى 46 مليار دولار عام 2023، وفقاً لورقة بيضاء حكومية استشهدت بها شركة "مايكروسوفت".

الشريك المحلي

وعلى غرار شركة "آبل"، تعمل "مايكروسوفت" على توسيع قدرات البيانات داخل الصين بالتنسيق مع شريك محلي، حيث تتوقع طفرة في تخزين البيانات واحتياجات الإدارة، إلا أنها ستكون في موقع المنافسة مع شركة "علي بابا غروب هولدينغ ليمتد" وشركة "هواوي تكنولوجيز"، وهما شركتان محليتان رائدتان في توفير البنية التحتية السحابية.

في الواقع، يمكن لـ"مايكروسوفت" الاعتماد على نضج خدماتها السحابية ووجودها في كل مكان، إذ يُتيح عرضها "أزور" (Azure) الخاص بالمؤسسات أن يستضيف العملاء البيانات ويشغّلوا التطبيقات في السحابة، في حين يقدم "أوفيس 365" الإصدارات المستندة إلى الإنترنت من برامج معالجة النصوص وجداول البيانات والتعاون المألوفة. ستضاعف خطط التوسع في شمال الصين عام 2022 بشكل فعال قدرتها السحابية الذكية في البلاد خلال السنوات القادمة.

ارتفعت المبيعات السحابية التجارية للشركة في الربع المنتهي في 31 مارس بنسبة 33% لتصل إلى 17.7 مليار دولار. وفي نفس الفترة أبلغت الشركة عن 6 مليارات دولار في النفقات الرأسمالية، وتوقعت أنها ستضع مبلغاً أكبر في الربع الحالي. ونُشير إلى أن الشركة لا تفصّل الأرباح السحابية حسب الموقع الجغرافي.