"غولدمان ساكس": تراجع أسعار السلع فرصة جيدة لـ"صائدي الصفقات"

ازدهار شركات النحاس يجذب أنظار السياسيين
ازدهار شركات النحاس يجذب أنظار السياسيين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتبر جيف كوري رئيس إدارة أبحاث السلع في "غولدمان ساكس"، أن التراجع الذي تعرضت له أسواق السلع مؤخراً نتيجة عمليات البيع الحادة، شكّل فرصة جيدة للشراء، ومن المعروف أن "غولدمان ساكس"، أحد أكبر المضاربين في أسواق السلع.

انخفض مؤشر بلومبرغ للتداولات الفورية للسلع بنسبة 3.6% يوم الخميس، مسجلاً أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ 14 شهر تقريباً، مع تخلِّي فول الصويا والبلاتين عن مكاسبهما لهذا العام.

وتضررت أسعار السلع نتيجة عدة عوامل تتضمن إشارات الاحتياطي الفيدرالي بشأن الزيادات المحتملة في أسعار الفائدة، بالإضافة إلى قوة الدولار والجهود الصينية لإبطاء التضخم، والأمطار التي تحفز إنتاج المحاصيل الأمريكية.

التعافي يستغرق وقتاً أطول

بينما يُقِرّ كوري بأن التعافي من الانخفاض الحالي سيستغرق وقتاً أطول من الارتدادات الأخيرة، أشار في مذكرة للعملاء يوم الجمعة إلى استمرار نقص إمدادات السلع نفسها.

كذلك أشار إلى التمييز بين التحركات في أسعار السلع "الفورية" بناءً على المضاربة على أسعار الفائدة والعوامل الأخرى المؤثرة في الأسواق، مقابل توقعات العرض والطلب في المستقبل.

قال كوري: "الشيء الوحيد الذي يمكنه كبح التضخم الناتج عن تراجع المعروض هو رفع أسعار الفائدة، لا الحديث عن رفعها، وأطروحة السلع الصاعدة لا تتعلق بمخاطر التضخم ولا بالتوجهات المستقبلية للاحتياطي الفيدرالي، بل بندرة العرض والطلب القوي".

دورة فائقة

يمثّل التراجع الأخير في أسعار السلع أحد أكبر الاختبارات للرأي القائل إن السلع تمرّ بدورة فائقة في الوقت الحالي، وهو ما يعني ارتفاعاً واسع النطاق مدفوعاً نسبياً بارتفاع الطلب على الموادّ الخام المستخدمة في التحول إلى الطاقة النظيفة. وتوقع بنك "غولدمان ساكس" ارتفاعات في أسعار النحاس والنفط، وقال مؤخراً إن الصين فقدت قدرتها على السيطرة على أسعار السلع الأساسية.

وقال كوري إن "أكبر قناعة طويلة المدى" لدى البنك تتمثل في النفط، إذ يتوقع وصول متوسط سعر خام برنت إلى 80 دولاراً للبرميل في الربع الثالث، وقد يقفز فوق هذا المستوى. وأضاف أن الاستهلاك العالمي ارتفع على الأرجح إلى 97 مليون برميل يوميّاً في الأيام الأخيرة، مع إشارات إيجابية للطلب تمتدّ من أوروبا إلى الهند.

قال داميان كورفالين، رئيس أبحاث السلع والطاقة في بنك "غولدمان ساكس"، إن سوق النفط تعاني عجزاً يبلغ 3 ملايين برميل يوميّاً، في حين زاد العرض بعد ركود في عام 2020، ولكنها زيادة بطيئة. وفي غضون ذلك شهد الاستهلاك العالمي تسارعاً بوتيرة أكبر. وأشار كورفالين إلى عدم وجود انتعاش حقيقي للإنتاج من إيران ودول "أوبك" وموردي النفط الصخري.

وفي ما يتعلق بالنحاس قال كورفالين إن "مركز الثقل" آخذ في التحول في السوق، إذ لم تعُد الصين أكبر محفز للأسعار. بدلاً من ذلك ستكون خطط البنية التحتية والاقتصاد الأخضر في الولايات المتحدة وأوروبا هي القوة الدافعة وراء الطلب لعام 2021 وما بعده، على حد قوله.

معادن أساسية