جرعات لقاح موديرنا تصل الإمارات والسعودية الأسبوع المقبل

صيدلاني يحمل زجاجة من عقار كوفيد-19 من إنتاج شركة موديرنا في مدينة ماونتن بروك ولاية ألاباما الأمريكية
صيدلاني يحمل زجاجة من عقار كوفيد-19 من إنتاج شركة موديرنا في مدينة ماونتن بروك ولاية ألاباما الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال دان ستانر، نائب رئيس شركة "موديرنا" الأمريكية، والرئيس الإقليمي للشركة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن جرعات لقاح من إنتاج الشركة ستصل الإمارات والسعودية خلال الأسبوع المقبل.

أضاف ستانر، في لقاء ببرنامج "جلسة المساء" على قناة الشرق للأخبار، إن العمل على تسليم الجرعات بدأ مع شركتي "ماجينتا" في دولة الإمارات، و"تبوك" في السعودية، بعد توقيع اتفاقيات شراكة مع كلتيهما، وستتوالى الشحنات بعد وصول أول شحنة من اللقاحات إلى البلدين الأسبوع المقبل.

وعن خطط "موديرنا" لرفع قدرتها الإنتاجية من اللقاحات، كشف ستانر، أن الشركة تعتزم إنتاج 3 مليارات جرعة من اللقاح العام المقبل، كما أن كمية الإنتاج ستعتمد على حجم الجرعات الداعمة كذلك، مشيراً إلى أن الشركة بصدد دراسة فعالية لقاح "موديرنا" الحالي ضد متحور "دلتا".

التجارب على الأطفال ومدة الفاعلية

كانت الوكالة الأوروبية للأدوية، أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، أنها ستُصدر في يوليو المقبل قرارها بشأن طلب تقدمت به شركة "موديرنا" الأمريكية للسماح بتحصين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً بواسطة لقاحها المضادّ لفيروس كورونا، وذلك بعد إجراء التقييم اللازم لسلامة وفاعلية اللقاح على الفئات العمرية الأصغر.

كان الاتحاد الأوروبي أجاز في يناير الماضي استخدام لقاح موديرنا لتحصين البالغين، بناءً على نتائج تجربة سريرية كبيرة.

وبحسب دراسة علمية نشرتها وكالات إخبارية، فإن فاعلية لقاح فيروس كورونا الذي طورته شركة موديرنا والمكون من جرعتين يستمر في إنتاج الأجسام المضادة بعد ستة أشهر من التطعيم.

خلصت الدراسة أيضاً إلى أن اللقاح الذي طورته شركة فايزر يظل فعالاً بنسبة 92%، بعد مرور ستة أشهر على التطعيم، وذلك في تجربة منفصلة. ولم يتم تقديم نسبة فعالية دقيقة للقاح موديرنا بعد 6 أشهر من تلقي اللقاح. وأظهر كلا اللقاحين فعاليتهما العالية في منع الإصابة بحالة مرضية شديدة بسبب الإصابة بالفيروس.