دبي تسدد سندات بقيمة 500 مليون دولار

شارع الأعمال المؤدي إلى منطقة برج خليفة في إمارة دبي
شارع الأعمال المؤدي إلى منطقة برج خليفة في إمارة دبي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سددت حكومة دبي، مُمثَّلةً في دائرة المالية سندات بقيمة 500 مليون دولار بالكامل، في موعد استحقاق سدادها في 22 يونيو 2021.

كانت تلك السندات أصدرت ضمن برنامج سندات اليورو متوسطة الأجل في 22 يونيو 2011.

وبحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي، قال عبدالرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية للإمارة إن حكومة دبي أوفت بالتزاماتها المالية حتى في ظلّ الظروف الصعبة التي فرضتها الأزمة العالمية الراهنة، مؤكّدًا أن الملاءة المالية للحكومة سمحت لها بالوفاء بالتزاماتها السابقة والحالية، وأي التزامات مقبلة في وقتها المحدّد.

كانت حكومة دبي استخدمت التمويل في مواصلة تطوير البنية التحتية للإمارة، والتي تعد من أهم مقومات تميز اقتصادها وجاذبيتها الاستثمارية كمركز عالمي متطور للأعمال، إذ تم توظيف التمويل في إنشاء مبنى الكونكورس 1 في مطار دبي الدولي، وإنجاز بعض المشاريع الحيوية التابعة لهيئة الطرق والمواصلات.

تداعيات جائحة كورونا

تأثرت القطاعات الاقتصادية الرئيسية في دبي بتداعيات جائحة كورونا، حيث سجلت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية - الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي - صافي خسائر بقيمة 15.5 مليار درهم إماراتي (4.2 مليار دولار)، والتي أحالتها إلى تأثير أزمة كورونا العالمية على عملياتها، حيث حققت إيراداتٍ بلغت 136.1 مليار درهم إماراتي، بانخفاض 40.3% عن 2019، وذلك بفعل التراجع الملموس في عائدات قطاعات النقل والنفط والغاز، بمقابل عوائد ثابتة في الخدمات المصرفية والمالية، مدعومة بمساهمة السنة الكاملة من "دينيزبنك" التركي (DenizBank) كجزء من بنك الإمارات دبي الوطني.

كما انخفضت الأصول 1% مقارنة مع نهاية العام 2019 إلى حوالي 1.1 تريليون درهم إماراتي، في حين حافظت المديونيات على ثباتها عند 869 ملياراً. بينما تراجعت حصة المؤسسة من حقوق المساهمين بنسبة 5.9% لتصل إلى 192.6 مليار درهم إماراتي.

المحفظة الاستثمارية

تمثل مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي، والتي تأسَّست في مايو 2006، وتمَّ تكليفها بتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الاستثمارات والمؤسسات التجارية. وتضمُّ محفظة المؤسسة مجموعة من الشركات في قطاعات الخدمات المالية، والنقل، والصناعة، والطاقة، والعقار، والإنشاءات، والضيافة، والترفيه، والتجزئة. ومن ضمنها في قطاع الطيران؛ طيران الإمارات، وفلاي دبي. وفي القطاع المالي؛ بنك الإمارات دبي الدولي، بنك دبي الإسلامي، وبورصة دبي. وفي القطاع الصناعي؛ اينوك، ودوبال، ودوكاب. وفي القطاع العقاري؛ برج خليفة ودبي مول؛ وقد طوَّرتهما "إعمار"، ومركز دبي التجاري العالمي. وفي قطاع الضيافة، منتجع أتلانتس الذي طوَّرته "نخيل"، ومجموعة فنادق في الولايات المتحدة.