إيني الإيطالية تتوصل لتسوية تشغيل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال في مصر

إيني
إيني المصدر : بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "إيني" الإيطالية، إنَّها وقَّعت اتفاقيات تمهد الطريق لإعادة تشغيل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال في مصر مع حلول الربع الأول من عام 2021، بعد أن توصَّلت إلى تسوية ودِّية للنزاعات المعلقة بين "يونيون فينوسا جاس"، والشركة المصرية الإسبانية للغاز SEGAS، بحسب بيان عبر البريد الإلكتروني تلَّقت بلومبرغ نسخة منه.

وأوضحت "إيني" أنَّ "يونيون فينوسا" تمتلك 80% من الشركة المصرية الإسبانية للغاز، وإنها ستستحوذ بموجب الاتفاقية على 50% منها، والشركة المصرية للغاز الطبيعي "إيجاس" على 30%.

وبعد الصفقة سيتوزَّع هيكل ملكية الشركة المصرية الإسبانية للغاز بواقع 50% لشركة "إيني" الإيطالية، و40% للشركة المصرية للغاز الطبيعي "إيجاس" و10% للهيئة المصرية العامة للبترول.

وستتولى "إيني" شراء الغاز الطبيعي للمحطة، وستتلقَّى حقوق التسييل المقابلة، وهو ما سيرفع أحجام الغاز الطبيعى المسال في محفظتها بمقدار 3.78 مليار متر مكعب سنوياً.

وكانت شركة "يوينون فينوسا" قد حصلت فى سبتمبر من عام 2018 على حكم تحكيم دولي من المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، التابع للبنك الدولي، بتعويض قيمته 2.013 مليار دولار عن فترة توقُّف مصنع دمياط للإسالة عن العمل، وتوقُّف تصدير شحنات الغاز المسال من خلاله.