الاتحاد الأوروبي يحقق في تقينات عمل إعلانات "غوغل"

لافتة تعرض شعار "غوغل" داخل مقر الشركة في لندن المملكة المتحدة
لافتة تعرض شعار "غوغل" داخل مقر الشركة في لندن المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه "غوغل" مجدداً تحقيقاً من الاتحاد الأوروبي بشأن تكنولوجيا الإعلان الخاصة بها، بعد عامين تقريباً من إغلاق هذا الملف الذي استمر لما يقرب من عقد من التحقيقات.

قالت المفوضية الأوروبية، إن التحقيق سيعمل على تقييم ما إذا كان عملاق البحث ينتهك قواعد المنافسة من خلال تفضيل تقنيات الإعلان على الشبكة الإعلانية الخاصة به على المنافسين، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء.

سيبحث التحقيق أيضاً ما إذا كانت "غوغل" تحظر بشكل غير عادل وصول المنافسين إلى بيانات المستخدم وتدقيق تغييرات الخصوصية التي ستؤدي إلى التخلص التدريجي من بعض ملفات تعريف الارتباط والوصول إلى البيانات للمعلنين.

وقالت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، في البيان: "نشعر بالقلق من أن "غوغل" قد جعلت من الصعب المنافسة على خدمات الإعلان عبر الإنترنت. تعد خدمات الإعلان عبر الإنترنت من صميم استثمارات "غوغل" لخدمات الناشرين عبر الإنترنت".

تعد تلك التحقيقات الأوروبية الأولى من نوعها للبحث بشكل مباشر بالصندوق الأسود للإعلان عبر الإنترنت حيث تقوم "غوغل" تلقائياً بحساب المساحة الإعلانية والأسعار وتقديمها للمعلنين والناشرين عندما ينقر المستخدم على صفحة ويب. فيما كانت تركز التحقيقات السابقة على آليات البحث والتسوق وإعلانات الهاتف المحمول وعقود الإعلان.

الفوائد التجارية

قالت "غوغل" في بيان لها عبر البريد الإلكتروني إنها: "ستستمر في التعامل بشكل بناء مع المفوضية الأوروبية للإجابة على أسئلتهم وإظهار فوائد منتجاتنا للشركات والمستهلكين الأوروبيين".

قالت الشركة: "تستخدم آلاف الشركات الأوروبية منتجاتنا الإعلانية للوصول إلى عملاء جدد ولتمويل مواقعها الإلكترونية كل يوم. إنهم يختارونها لأنها منافسة وفعالة".

قالت الهيئة التنظيمية، إن الإنفاق على الإعلانات الرقمية بلغ نحو 20 مليار يورو (24 مليار دولار) في الاتحاد الأوروبي في 2019. وتستند غرامات الاتحاد الأوروبي على قيمة المبيعات ولا تتجاوز 10% من الإيرادات السنوية. كما سبق وفرض الاتحاد الأوروبي غرامة تجاوزت 9 مليارات دولار على "غوغل".

يشمل تحقيق الاتحاد الأوروبي عدة أجزاء من نشاط إعلانات "غوغل":

  • آليات استخدام خدمات "غوغل" لمساحة العرض والفيديو 360 - أو DV360 - أو إعلانات "غوغل" لشراء الإعلانات المعروضة على يوتيوب.
  • آليات استخدام مدير إعلانات "غوغل" لعرض الإعلانات عبر الإنترنت على "يوتيوب" والقيود المحتملة على كيفية عرض خدمات الإعلان المنافسة على "يوتيوب".
  • "التفضيل الواضح" لبرنامج "أد إكس" (AdX) لتبادل الإعلانات من "غوغل" بواسطة (DV360) وإعلانات "غوغل" والعكس.
  • القيود المفروضة على المعلنين أو الناشرين من حيث الاطلاع على بيانات وهوية المستخدم أو سلوكه. يمكن عرض هذه المعلومات من خلال خدمات الوساطة الإعلانية الخاصة بـ"غوغل"، بما في ذلك معرف "النقرة المزدوجة".
  • خطط"غوغل" للتخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية على "كروم" (Chrome) واستبدالها بمبادرة الخصوصية (Privacy Sandbox).

خطط "غوغل" لإيقاف الوصول إلى معرّف الإعلانات على أجهزة "أندرويد" عندما يختار المستخدم إيقاف تنبيه الإعلانات.