الجدل حول "بتكوين" يتصدر نقاشات جلسة التكنولوجيا المالية بمنتدى قطر الاقتصادي

رسم تعبيري للعملة المشفرة بتكوين
رسم تعبيري للعملة المشفرة بتكوين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مايكل نوفوغراتس، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "غالاكسي ديجيتال"، في منتدى قطر الاقتصادي إنه لا يزال يشتري بتكوين ويفضل العملة المشفرة على الذهب.

في وقت سابق يوم الثلاثاء، قال المدير التنفيذي لشركة "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings) إن سوق العملات المشفرة لا يزال "يتمتع بصحة جيدة" على الرغم من عمليات البيع في الآونة الأخيرة، وفي الوقت نفسه ، وصف رئيس مجلس إدارة شركة "سويس ري" (Swiss Re)، سيرجيو إرموتي، المخاطر السيبرانية بأنها واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الشركات، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الوباء.

وانطلق الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام يوم الاثنين، وقال المستثمر الملياردير، راي داليو، ووزير الخزانة السابق، لورنس سامرز، في المنتدى، إن الولايات المتحدة تتجه نحو فترة من النشاط والتضخم الذي قد يهدد الانتعاش.

وتعد وزارة التجارة والصناعة في قطر، ووكالة تشجيع الاستثمار القطرية، والمدينة الإعلامية القطرية هم الجهات المنظمة لمنتدى قطر الاقتصادي، بدعم من "بلومبرغ".

النقاط الرئيسية بالجلسات الصباحية لليوم الثاني

  • داليو وسامرز يؤكدان مخاطر ارتفاع كبير في التضخم الأمريكي بعد تحول موقف الفيدرالي.
  • أغنى رجل في آسيا يقول "لا خيار" سوى جعل الأعمال خضراء.
  • رامافوزا، يطالب بتوجيه المزيد من احتياطيات صندوق النقد لتعافي أفريقيا من الوباء.
  • قطر ترى دفعة بقيمة 20 مليار دولار للاقتصاد من كأس العالم لكرة القدم في 2022.
  • نوفوغراتس: الاستثمار طويل الأجل في بتكوين يهزم مثيله في الذهب (11:25 صباحاً بالدوحة)

قال المستثمر الملياردير، نوفوغراتس، إنه يعتبر بتكوين "ذهب مشفر"، وأضاف: إذا كنا سنستثمر استثمار طويل الأجل في الذهب، فإن بتكوين نسخة أفضل لأنها تشهد تراجعات كما يحدث للذهب، ولكنها لا تزال في مراحل التبني المبكرة للغاية".

قال نوفوغراتس: "العملات المشفرة بمثابة رفاهية في الأسواق المتقدمة، لكنها ضرورة في الأسواق النامية حيث تنخفض قيمة العملات بنسبة 20% إلى 30% كل عام"، أما بالنسبة للمستخدم العام للعملات المشفرة، فإن بتكوين وإيثريوم "ربما تكون كافية"، على حد قوله.

قال دان مورهيد، المدير التنفيذي لشركة "بانتيرا كابيتال" (Pantera Capital)، في نفس الجلسة، إن هناك الكثير من منتجات التشفير الجيدة بخلاف بتكوين للاستثمار فيها، وأضاف: "العام الجاري، ارتفعت بتكوين بنسبة 34%، وارتفع صندوق تحوطنا للعملات بنسبة 240%.. وإيثريوم هي ثاني أكبر عملة، وهي مهمة للغاية".

المدير التنفيذي لـ"بينانس": سوق العملات المشفرة لا تزال صحية (11:10 صباحاً بتوقيت الدوحة)

قال المدير، التنفيذي لـ"بينانس هولدينغز"، تشانغ بينغ تشاو، إنه "من الصعب جداً معرفة" سبب انخفاض العملات، فهناك أخبار إيجابية مثل اعتماد السلفادور لبتكوين وعناوين سلبية مثل شن الصين حملة صارمة على العملة، وقال: "من وجهة نظرنا، نرى فقط الأشخاص يضعون أوامر التداول".

تركت حملة الصين المتصاعدة على العملات المشفرة بتكوين تغازل مستوى 30 ألف دولار، وهو سعر حاسم لآفاق أكبر عملة افتراضية على المدى القصير.

وقال تشاو، إنه يتوقع أن تتبنى المزيد من الدول العملات المشفرة، وأن تضييق الصين الخناق على شركات تعدين البتكوين سيكون له تأثير قصير الأجل وليس طويل الأجل.

ماسترز ترى فرصاً بقيمة 10 تريليون دولار في شركات التكنولوجيا المالية

ترى بلايث ماسترز، المدير التنفيذي لشركة "موتيف كابيتال" (Motive Capital)، أن التكنولوجيات التي تدمج الشبكات المتباينة في قطاع التمويل تقدم فرصة استثمارية ضخمة.

قالت ماسترز، خلال جلسة مناقشة التكنولوجيا المالية، إن فرصة تطوير "أعمال شبيهة بالمنصات والتي تربط الشبكات الواسعة" مثيرة بشكل خاص لقطاع الخدمات المالية، مضيفة، إن القطاع تأخر "في تبني التحول الذي يمكن أن تجلبه شركات المنصات إلى هذا المجال".

وتعد السوق المحتملة هائلة، وقالت ماسترز: "أكثر من دولار من كل خمسة دولارات تنفق على التكنولوجيا يتم إنفاقها على التكنولوجيا المالية من قبل الشركات المالية وغير المالية.. وهو ما يقدم فرصة سوقية تصل قيمتها إلى 10 تريليون دولار".

وتحدثت ماسترز، المديرة التنفيذية السابقة في "جيه بي مورغان تشايس آند كو"، في جلسة شارك بها مؤسسة "سنوب" (Snoop)، جين- آن غادهيا، ورئيس مجلس إدارة "زينيث بنك" (Zenith Bank)، جيم أوفيا.

إرموتي يحذر من المخاطر السيبرانية (10:45 صباحاً بتوقيت الدوحة)

قال رئيس مجلس إدارة شركة "سويس ري"، سيرجيو إرموتي، إن الوعي بمخاطر الهجمات السيبرانية الكبرى منتشر على نطاق واسع، لكنه يتساءل عما إذا كان هناك حلول محتملة كافية.

قال إرموتي، إنه من الصعب للغاية التنبؤ بالمخاطر في المجال السيبراني، وإن أقساط التأمين ضد الهجمات الإلكترونية تدر حاليا حوالي 7 مليارات دولار سنوياً لشركات التأمين، مضيفاً أن "سويس ري" تتوقع أن يزداد الطلب على التأمين لتغطية هذه المخاطر ثلاثة أضعاف إلى حوالي 20 مليار دولار بحلول عام 2025، وقال إن بعض التقديرات تشير إلى إن طلبات التأمين المتعلقة بالمخاطر الإلكترونية المقدمة لشركات التأمين تصل حاليا إلى تريليون دولار سنوياً.

وقال إرموتي: "لا يمكن تغطية جميع تلك المخاطر بالكامل دائماً، ومن الضروري أن يغطي جميع اللاعبين في السوق المخاطر منخفضة الاحتمال شديدة التأثير"، وفي ظل أحداث مثل اختراق مؤخراً خدمة الرعاية الصحية الإيرلندية وخط الأنابيب الأمريكي، "يزداد وعينا بضرورة تفكير الحكومات في سياسات تسمح للقطاعين العام والخاص بالتعاون للتعامل مع تلك المخاطر"، حسبما قال إرموتي.

ميتال يقول إن الهند تحتاج منافسة في قطاع الاتصالات (10:25 صباحاً في الدوحة)

قال سونيل ميتال، رئيس مجلس إدارة "بهارتي أيرتيل ليمتد" (Bharti Airtel Ltd)، ثاني أكبر مشغل اتصالات لاسلكية في الهند، في المنتدى."لم ينجُ من المنافسة السعرية المؤلمة التي استثمرت لسنوات سوى "شركتين مشغلتين ونصف الشركة" فقط في قطاع الاتصالات الهندي، وسيكون الأمر "مأساوياً" إذا انخفض هذا الرقم إلى شركتين".

ورغم اكتساب شركة الملياردير ميتال المزيد من الحصة السوقية، فهي لا تزال تتخلف عن شركة موكيش أمباني، "ريلاينس جيو إنفوكوم" أكبر شبكة في الهند من حيث عدد المشتركين، أما اللاعبة الثالثة، وهي "فودافون آيديا ليمتد" ( Vodafone Idea Ltd)، متعلقة بقشة، مع تحذير كبار المسؤولين التنفيذيين في الماضي من أنها قد ننزلق إلى الإفلاس.

وقال ميتال، إن إفلاسها لن يكون نتيجة جيدة لقطاع الاتصالات أو المستهلكين الهنود، وأضاف: "الهند بلد كبير جداً، وتستحق أن يكون لديها ثلاثة لاعبين من القطاع الخاص".

أكبر شركة توظيف في الهند: العمل المرن في ازدياد ا(10:00 صباحاً بتوقيت الدوحة)

قال رئيس مجلس إدارة شركة "تاتا سونز برايفت ليمتد" (Tata Sons Pvt Ltd)، ناتاراجان شاندراسيكاران، إن عالم العمل لن يعود إلى وضعه الطبيعي قبل كوفيد، ورغم إصراره على أن المكتب سيظل مركزاً مهما، وأن الموظفين سيعودون تدريجياً، قال تشاندراسيكاران، رئيس أكبر جهة توظيف في القطاع الخاص في الهند، إن أماكن العمل ستستفيد من إتاحة مرونة أكبر للموظفين بمساعدة التكنولوجيا.

عندما ضرب الوباء الهند في أوائل عام 2020، سارع التكتل، البالغ عمره 150 عاماً، والذي يضم شركات في قطاعات بدءاً من الصلب إلى شركات الطيران، للتكيف مع قيود الإغلاق، وقالت "تاتا كونسالتانسي سيرفسيز ليمتد" (Tata Consultancy Services Ltd) - أكبر شركاتها من حيث عدد الموظفين والربحية - إن حوالي نصف مليون عامل انتقل إلى العمل من المنزل.

"غوغل" ترى أن الذكاء الاصطناعي سيقود أعمال الحوسبة السحابية

تتوقع "غوغل" أن يقود الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الفرص في أعمال الحوسبة السحابية، حسبما قال مديرها المالي.

وقال راث بورات، في مقابلة في منتدى قطر الاقتصادي: "ما نحن متحمسون حقاً بشأنه هو الاستثمارات والفرص في أعمال الحوسبة السحابية الخاصة بنا، والتي تستفيد حقاً من التحليلات الاستثنائية للبيانات والذكاء الاصطناعي الذي يقف خلفها، وقد جلبنا مواهب للتركيز على حلول مخصصة لكل قطاع".

وأشار بورات إلى أن الأعمال السحابية في "غوغل" أعطت الأولوية لاستهداف قطاعات الخدمات المالية وتجارة التجزئة لكسب المزيد من الأعمال، بعدما سئل عما يميز الشركة عن منافسيها مثل "مايكروسوفت كورب"، و"أمازون دوت كوم".

قطر قد تحجم عن نهم إصدار الديون في الخليج (7:30 صباحاً بتوقيت الدوحة)

لن تحتاج واحدة من أكبر الدول المقترضة في الخليج وأعلاهم تصنيفاً إلى العودة إلى سوق الديون قريباً، رغم أنها قد تختار الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة.

وقال علي الكواري، القائم بمهام وزير المالية، ووزير التجارة والصناعة القطري: "الحالة الوحيدة التي قد نحتاج فيها إلى التمويل هي فقط لتحسين وضعنا المالي.. مثل إعادة تمويل الديون المستحقة بتكلفة أقل"، وساعد الارتفاع في أسعار الطاقة العالمية الدولة الصغيرة على تحقيق فائض في الربع الأول قدره 200 مليون ريال قطري (54 مليون دولار) مقارنة بتوقعها عجزاً بقيمة 54 مليار ريال.

وقال، في مقابلة في منتدى قطر الاقتصادي، الذي يذاع بالكامل يوم الثلاثاء، إذا استمر الوضع، يتعين على المستثمرين توقع أن تلجأ قطر لأسواق السندات "فقط لتستغل الفرصة".