الهند أم البرازيل.. أي منهما سيكون محقاً بخصوص التضخم؟

شاكتيكانتا داس محافظ بنك الاحتياطي الهندي
شاكتيكانتا داس محافظ بنك الاحتياطي الهندي المصدر: بلومبرغ
Daniel Moss
Daniel Moss

Daniel Moss is a Bloomberg Opinion columnist covering Asian economies. Previously he was executive editor of Bloomberg News for global economics, and has led teams in Asia, Europe and North America.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

على بعد آلاف الأميال من أروقة الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي، بدأ يتكشف الصراع بين وجهات النظر المتنافسة حول التضخم.

يراقب اثنان من رموز الأسواق الناشئة الأسعار وهي تقفز وتقوم بالتوجه نحو مسارات مختلفة تماماً: البرازيل تتخذ إجراءات صارمة، بينما تفضل الهند الانتظار، وتأمل أن تحترق هذه الظاهرة من تلقاء نفسها.

إن النهج الذي يثبت أنه الأكثر فاعلية بين هاذين النهجين، سيُشكل الدروس التي يستخلصها من الوباء، جيل من المسؤولين.

انتعاش بعد ركود

أودى كوفيد- 19 بحياة ما يقرب من 4 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، وكانت البرازيل والهند من بين الأكثر تضرراً.

أعقب الركود الاقتصادي الأعمق منذ الكساد الكبير انتعاش مثير للإعجاب، وإن كان غير منتظم.

كلا البلدين، عمالقة في نصفي الكرة الأرضية، وهما جزء من هذا الارتفاع.

لكن الانتعاش، بقدر ما هو موضع ترحيب، يجلب معه مجموعة من التحديات الخاصة به، أهمها التضخم.

في صميم الجدل يكمن التوتر حول ما إذا كانت الطفرة العالمية في الأسعار، هي استجابة طبيعية ومؤقتة للتحفيز الهائل، الذي تم ضخه خلال العام الماضي أثناء الانهيار الاقتصادي، أم شيئاً أكثر ضرراً.

الهند

ففي حين أن صانعي القرار أعطوا الأولوية لكسر التضخم على التوسع، إلا أنهم بدؤوا في التراجع. إذ قال محافظ بنك الاحتياطي الهندي "شاكتيكانتا داس"، هذا الشهر، بعد الإعلان عن دفعة كبيرة لبرنامج التسهيل الكمي في البلاد: "إن دعم السياسة من جميع الجوانب مطلوب لاكتساب زخم النمو".

يتمتع موقف "مومباي" بميزة منح مجال إحياء ناشئ لتجميع القوة، فضلاً عن تقييد السياسيين الذين قد يرغبون في التدخل في شؤون البنك المركزي.

لكن هذه الاستراتيجية ليست خالية من المخاطر. ستجنبك هذه السياسة سوء التقدير والتضخم.

وسيتعين على صانعي السياسة بعد ذلك رفع تكاليف الاقتراض بشكل أسرع وأبعد، مما قد يؤدي إلى تراجع جديد.

وستكون هناك بعض البيانات المذهلة على طول الطريق: ارتفعت أسعار الجملة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1992 في الشهر الماضي، بينما زاد تضخم التجزئة عن النطاق المستهدف لبنك الاحتياطي الهندي من 2% إلى %6.

البرازيل

إن صانعي السياسة البرازيليين ليسوا متفائلين بشدة. قام البنك المركزي بتضييق الخناق بسرعة وبقوة: فقد ارتفع سعر الفائدة القياسي 225 نقطة أساس هذا العام.

وفي أحدث دفعة، تم الإعلان عنها يوم الأربعاء، ارتفعت بـ 4.25%. وأشار البنك إلى زيادة أخرى قادمة في أغسطس.

فقط تركيا، التي مرت باضطراب في سياستها وعانت من تطهير في صفوفها العليا، صعدت أكثر بين الاقتصادات الكبرى منذ بداية عام 2020 (يعتقد أن أنقرة تمهد حالياً الطريق للتخفيض).

الفكرة في البرازيل هي أن الانخفاض حصل مبكراً، ما يترك القليل مما يجب القيام به لاحقاً.

إذا انتزعت التضخم من الاقتصاد في مهده، فأنت تثبت قوتك وتجعل الالتزامات المستقبلية لاستقرار الأسعار أكثر جدوى.

إن قضية المصداقية ملحة بشكل خاص، بالنظر إلى سمعة أمريكا اللاتينية كمنطقة معرضة إلى الأبد للتضخم والأزمات المصرفية، وتحتاج إلى مساعدة من صندوق النقد الدولي.

إن الأرجنتين المجاورة غير قادرة على الهروب من دورة الاقتراض المرتفع التي يعقبها التخلف عن السداد، مع تاريخ طويل من القادة الشعبويين المسرفين.

استقلال البنك المركزي

أحد الأسهم في جعبة البرازيل هو أن البنك المركزي حصل مؤخراً على استقلال رسمي، مع هدف تضخم وتفويض لدعم التوظيف. يبدو أن البنك حريص جداً على تقييد الأول (التضخ) كطريقة لفعل المزيد من أجل الأخير (التوظيف).

على الرغم من اهتمام جميع المستثمرين بالتغيرات في جداول الرواتب في الولايات المتحدة وأسعار المستهلكين، يمكن أن يكون جيداً منهم أن ينظروا في كيفية بدء النقاش في الأسواق الناشئة.

اعتمد الكثيرون أدوات العالم المتقدم خلال العقود القليلة الماضية لجذب رؤوس الأموال العالمية: الاجتماعات المجدولة، ومحاضر الاجتماعات، والتنبؤات، والتوجيهات، المستقبلية، والمؤتمرات الصحفية.

هذا النهج له أهمية تتجاوز الدوائر المتخلفة. يمكن أن تساعد متانة العقيدة الاقتصادية في زوايا بعيدة من العالم في تحديد ازدهار أكثر من 1.5 مليار شخص. في الهند والبرازيل، أصبحت الأرواح وسبل العيش على المحك.