"كريدي سويس" يتوقَّع مزيداً من المخصصات لتغطية قضية السندات المدعومة برهن

فرع مصرف كريدي سويس في مدينة زيورخ. ألمانيا
فرع مصرف كريدي سويس في مدينة زيورخ. ألمانيا المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقَّع بنك "كريدي سويس" تجنيب المزيد من الأموال لتغطية تكاليف قضية أمريكية أقيمت في عام 2009، وتتضمن ضمانات لأوراق مالية مدعومة برهون عقارية سكنية، فيما يعدُّ صفعة مالية بعد إعلانه الشهر الماضي عن خسائر صندوقه للتحوط.

وقال البنك الواقع في "زيوريخ" في بيان له، إنَّه قد يواجه أضراراً، تصل إلى 680 مليون دولار، بعد أن أمر القاضي الذي يترأس القضية في نيويورك البنك، وشركة تداول السندات البلدية "MBIA" بتقديم تقديرات للأضرار المرتبطة بالرهون العقارية الصادرة في 2007.

زيادة المخصصات

وقال ثاني أكبر بنك في سويسرا، إنه خصَّص بالفعل 300 مليون دولار لتغطية الخسائر في القضية، وأضاف أنَّه يتوقَّع الإعلان عن زيادة في المخصصات بسبب الأمر القضائي، وسوف يعلن عن المستجدات "في الوقت المناسب" بشأن التأثير المتوقَّع على نتائج الربع الرابع، وقال "كريدي سويس" لا تزال لديه أسباب قوية للاستئناف".

ولا يزال المصرف السويسري من بين البنوك - "مورجان ستانلي" و"يو بي إس جروب" و"نومورا هولدينجز " - التي لا تزال تدافع عن نفسها ضد مطالبات الأوراق المالية المدعومة برهن عقاري مع وجود مليارات الدولارات على المحك.

ويعدُّ "كريدي سويس" على الأرجح الأكثر تعرُّضاً لهذه الاستثمارات، إذ يواجه قضايا تطالبه بأكثر من 3 مليار دولار وفقاً لـ"Bloomberg Intelligence".

وقال "كريدي سويس" الشهر الماضي، إنَّه يتوقَّع انخفاض قيمة حصته في "يورك كابيتال مانجمينت" بمقدار 450 مليون دولار، مع تصفية الشركة الأمريكية التي أسسها "جيمي دينان" لإستراتيجيات صناديق التحوط في أعقاب الاضطرابات السوقية بداية العام الجاري.

ووافق البنك السويسري على شراء حصة بنسبة 30% في "يورك" في 2010، وعرض أن يدفع 425 مليون دولار مقابلها على الأقل في ذلك الوقت، ليتيح لعملائه الوصول إلى استثمارات بديلة.