"غلينكور" تستعد لإعادة تشغيل أحد أكبر مناجم الكوبالت في العالم بالكونغو

صورة جوية لمنجم موتاندا للنحاس في مقاطعة كاتانغا، جمهورية الكونغو الديمقراطية
صورة جوية لمنجم موتاندا للنحاس في مقاطعة كاتانغا، جمهورية الكونغو الديمقراطية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب شركة "غلينكور" لإعادة تشغيل مشروع "منجم موتاندا" للنحاس والكوبالت في جمهورية الكونغو الديمقراطية بحلول نهاية العام الحالي، بعد حوالي عامين من التوقُّف عن العمل.

وقالت وزارة المناجم الكونغولية في بيان أرسل إلى الصحفيين، إنَّ وزيرة المناجم الجديدة، أنطوانيت نسامبا كالامباي، التقت بممثِّلين عن الشركة السويسرية يوم الإثنين لمناقشة إعادة تشغيل المنجم، الذي أغلق في نوفمبر 2019. وفي بيان منفصل أرسل بالبريد الإلكتروني، قالت "غلينكور"، إنَّ "موتاندا" "سيبدأ تشغيل العمليات في نهاية هذا العام بما يسمح بالعودة إلى الإنتاج في عام 2022".

إقرأ أيضاً: "غلينكور": النحاس بحاجة للارتفاع إلى 15 ألف دولار لتشجيع الاستثمارات بالمناجم

تأتي إعادة تشغيل "موتاندا"، أحد أكبر مناجم الكوبالت في العالم، في ظلِّ طلب متجدد على معادن البطاريات؛ إذ تركِّز الشركات المصنِّعة للسيارات على المركبات الكهربائية كثيفة الاستخدام للمعدن، وتحول الاقتصادات العالمية بعيداً عن الوقود الأحفوري لصالح التقنيات الأنظف التي تستخدم الكهرباء من أجل الطاقة. ويعتبر الكوبالت والنحاس من المعادن الرئيسية في هذا التحوُّل نحو الطاقة النظيفة.

وأعلنت "غلينكور" في أغسطس 2019 أنَّها ستغلق المنجم لمدة عامين للقيام بأعمال الحماية والصيانة، بعد تراجع أسعار الكوبالت.

كان منجم "موتاندا" مسؤولاً عن خمس إنتاج الكوبالت عالمياً في عام 2018، وفقاً لشركة "دارتون كومودتيز"، المتخصصة بالمعدن، ومقرُّها بريطانيا.