أوبك+ تدرس زيادة إنتاج النفط 500 ألف برميل يومياً في اجتماعها المقبل

مقر منظمة أوبك في فيينا
مقر منظمة أوبك في فيينا بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نقلت صحيفة وول ستريت عن مندوبين أن أوبك وحلفاءها يدرسون زيادة الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميا عندما يجتمعون الأسبوع المقبل، وهو ما يمثل دفعة متواضعة لإمدادات العالم من الخام مع تعافي الأسعار بقوة.

بحسب الصحيفة قال مندوبون إن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التي تقودها السعودية وحلفاءها بقيادة روسيا فيما يسمى بتحالف أوبك+ يتحركون بحذر في زيادة الإنتاج، وسط مخاوف من تذبذب الطلب مع تعافي اقتصادات العالم بشكل غير متساو.

ومن المقرر أن يجتمع التحالف في الأول من يوليو لتقرير الخطوة التالية. وقال المندوبون إنهم يتطلعون حاليا إلى إضافة 500 ألف برميل أخرى يوميًا في أغسطس، وربما تتبعها زيادات مماثلة في الأشهر اللاحقة. وقالوا إن السيناريو لم يناقش رسميا بين المجموعة، ولم يتم اتخاذ أي قرار.

كانت المجموعة، التي يطلق عليها أوبك+، قلّصت الإنتاج في أوائل العام الماضي بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا مع تقلص الطلب بسبب الوباء. وبلغ حجم الإنتاج العائد للأسواق منذ ذلك الحين وحتى يوليو المقبل نحو 4 ملايين برميل يومياً بما يعني أن المجموعة لازالت تحجب ما يقارب 5 ملايين برميل يومياً عن الأسواق رغم ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى منذ أكثر من عامين مع وصول خام برنت لمستوى تجاوز 75 دولارا للبرميل، ووصول الخام الأمريكي لمستوى أعلى من 73 دولارا للبرميل في تعاملات اليوم الأربعاء.

كانت وكالة الطاقة الدولية حذَّرت من أنَّ السوق قد تواجه نقصاً في إمدادات الخام في النصف الثاني من هذا العام، ما لم تسمح "أوبك" وحلفاؤها بضخِّ المزيد من الإمدادات المعلقة.