السعودية تمنح 59 ترخيصاً صناعياً في مايو برؤوس أموال بلغت 532 مليون ريال

مصنع تمور في السعودية
مصنع تمور في السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية 59 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال شهر مايو الماضي، برؤوس أموال تبلغ 532 مليون ريال، مقارنة بـ 33 مصنعاً في نفس الفترة من العام الماضي.

أظهر تقرير أصدره المركز الوطني للمعلومات الصناعية، أن 97% من إجمالي التراخيص الصناعية الصادرة كانت ذات استثمار وطني، في حين شكلت المصانع الصغيرة قرابة 75% من التراخيص الجديدة.

تصدر نشاط صنع المنتجات الغذائية التراخيص الجديدة الصادرة بنسبة 17% من إجمالي التراخيص الصادرة خلال مايو الماضي، وكانت منطقة الرياض الأبرز بعدد 22 رخصة صناعية خلال الشهر، تلتها المنطقة الشرقية بعدد 12 رخصة.

وشهد شهر مايو الماضي توفير 6753 فرصة وظيفية بالقطاع الصناعي السعودي، 60% منها لمواطنين سعوديين بواقع 4320 وظيفة.

كان 33 مصنعًا قد بدأت الإنتاج في مايو برؤوس أموال إجمالية 1,229 مليار ريال، و97% منها مصانع برؤوس أموال محلية، وتصدر إنتاج المطاط واللدائن الأنشطة التي تمارسها المصانع التي بدأت الإنتاج بـ 6 مصانع، بينما جاءت مكة المكرمة في مقدمة المناطق التي شهدت افتتاح مصانع جديدة الشهر الماضي، 15 مصنعاً، وشكلت المصانع الصغيرة التي بدأت الإنتاج 76% من الإجمالي.

وفقاً لتقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية، وصل عدد المنشآت الصناعية القائمة بنهاية شهر مايو 10,070 مصنعاً، باستثمارات إجمالية بلغت 1,134 تريليون ريال.